سياسة تركية

تركيا تكشف سبب تأجيل الاجتماع الرباعي حول سوريا

كان من المخطط أن تستضيف موسكو اجتماعا على مستوى نواب وزراء الدول الأربع- الأناضول
كان من المخطط أن تستضيف موسكو اجتماعا على مستوى نواب وزراء الدول الأربع- الأناضول
كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الجانب الروسي طلب تأجيل الاجتماع الرباعي حول سوريا على مستوى نواب وزراء الخارجية لعدم تمكنه من التحضير له بعد.

جاء ذلك في حديث للصحفيين حول زيارته إلى القاهرة التي أجراها السبت، والتقى خلالها مع نظيره المصري شكري، وفقا لوكالة الأناضول.

وقال: "ولكن النظام السوري كان هناك، وربما اتخذوا قرارًا مشتركًا، وقالوا سنعقده لاحقًا، ونحن وافقنا، وننتظر تحديد موسكو لتاريخ الاجتماع، لأنهم هم من اقترحوا عقده وهم من سيستضيفونه".

وكان من المخطط أن تستضيف موسكو اجتماعًا على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري في 15 و16 آذار/ مارس الحالي.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت صحيفة "الوطن" التابعة للنظام قد استبعدت عقد الاجتماع الرباعي وفق الموعد المحدد، مرجعة ذلك إلى عدم حصول دمشق بعد، على ضمانات كانت قد طلبتها للسير قدماً في تطبيع علاقاتها مع أنقرة، ومنها "جدولة انسحاب القوات التركية من سوريا".

وخلال مقابلة مع وسائل إعلام روسية، قال رئيس النظام السوري بشار الأسد، إنه لن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا في حال انسحبت القوات التركية من شمال سوريا.

وأضاف لوكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية أن "أي اجتماع يرتبط بالوصول إلى مرحلة تكون تركيا فيها جاهزة بشكل واضح وبدون أي التباس للخروج الكامل من الأراضي السورية".

وقال إن على تركيا "وقف دعم الإرهاب"، في إشارة إلى المعارضة السورية، التي تسيطر على مناطق شمال سوريا.

وفي نهاية كانون الأول/ ديسمبر، التقى وزيرا الدفاع التركي والسوري في موسكو بحضور نظيرهما الروسي للمرة الأولى منذ عام 2011.
التعليقات (0)