اقتصاد دولي

إدارة بايدن نسقت تبرعات البنوك لصالح "فيرست ريبابليك".. لهذا السبب

وزيرة الخزانة الأمريكية ناقشت فكرة ضخ رأس المال لشركة فيرست ريبابليك مع الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان - جيتي
وزيرة الخزانة الأمريكية ناقشت فكرة ضخ رأس المال لشركة فيرست ريبابليك مع الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان - جيتي
أعلن أحد عشر بنكا من أكبر البنوك في الولايات المتحدة، عزمها إيداع ما مجموعه 30 مليار دولار في بنك فيرست ريبابليك، حيث نفذت وول ستريت والمسؤولون الأمريكيون تدخلا طارئا، يهدف إلى إخماد الهزات في القطاع المالي.

وقال مراسل صحيفة "واشنطن بوست" للشؤون الاقتصادية في البيت الأبيض؛ إن خطوة وول ستريت، التي نسقها مسؤولو إدارة بايدن جزئيًا، تهدف إلى تحقيق الاستقرار في فيرست ريبابليك وإرسال إشارة إلى المودعين والأسواق العالمية، بأن النظام المالي الأمريكي آمن على الرغم من إخفاقات بنك وادي السيليكون وبنك سيجنتشر الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت إل يلين، ناقشت فكرة ضخ رأس المال الخاص لشركة فيرست ريبابليك، في مكالمة هاتفية مع الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان، جيمي ديمون، الذي ساعد في إقناع باقي البنوك.

وأوضحت أن مسؤولين فيدراليون تواصلوا مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك العشرة لتأكيد تفاصيل الخطة، كما التقت يلين شخصيّا مع ديمون في وزارة الخزانة، قبل وقت قصير من الإعلان عن الإجراء رسميّا.

إظهار أخبار متعلقة


ورغم أن الأموال المخصصة للودائع تأتي من الشركات الخاصة، فقد شارك المسؤولون الأمريكيون عن كثب في التنسيق بين البنوك الكبرى، بهدف استقرار النظام دون زيادة العبء على دافعي الضرائب، بحسب "واشنطن بوست".

وقال مارك زاندي، الخبير الاقتصادي؛ "إنهم يحاولون إنشاء جدار حماية لحماية أنفسهم من المزيد من القلق بشأن الأنظمة المصرفية واستمرار عمليات تشغيل البنوك".

وأضاف: "يتعلق الأمر بدعم أضعف الروابط في النظام المصرفي، وبذلك، تلقيح أنفسهم من النار التي تصل إليهم".

وقال خبراء ماليون؛ إن التدخل يمثل أحد أكثر التحركات شمولا في التاريخ الحديث للبنوك الأمريكية، ويأتي في أعقاب تحرك الحكومة في نهاية الأسبوع الماضي لدعم الودائع في SVB، فقد عكس مدى القلق بين كبار المسؤولين الفيدراليين. والمديرين التنفيذيين في وول ستريت حول استقرار الصناعة.

وتأرجح سعر سهم فيرست ريببلك طوال الأسبوع، مما زاد من احتمالية أن ينخفض بنك أمريكي رئيسي ثالث في أقل من أسبوع بعد انهيار SVB وSignature Bank.

ويأمل المسؤولون الفيدراليون أن يؤدي تدخل وول ستريت إلى وضع حد للمخاوف التي تنتشر في النظام. لكن خطوة نهاية الأسبوع الماضي، بما في ذلك قرار إنشاء برنامج إقراض جديد للبنك المركزي ودعم جميع الودائع غير المؤمنة في SVB وSignature ، فشلت في القضاء على الهزات تماما.

إظهار أخبار متعلقة


وقال جون سيدونوف، أستاذ المالية في جامعة فيلانوفا: "هذا كبير من التدخل من بنك إلى بنك كما رأينا، حيث تتدخل مؤسسة واحدة لمساعدة مؤسسة أخرى".

وأضاف: "لم نصل بعد إلى مرحلة الانهيار التام، وهذه محاولة لوقف النزيف قبل أن تسوء الأمور، وينتشر الذعر على نطاق واسع".

وتم الإعلان عن هذه الخطوة يوم الخميس، بعد فترة وجيزة من مواجهة يلين للعديد من الأسئلة في الكابيتول حول إجراءات الأزمة التي وافقت عليها الحكومة الفيدرالية؛ استجابة للأزمة المصرفية.
التعليقات (0)