أكثر من 46 دولة حول العالم تصنف على أنها من الدول النامية- عربي21
أكثر من 46 دولة حول العالم تصنف على أنها من الدول النامية- عربي21

الدول الأقل نموا

الدول الفقيرة تعاني من "عدم إنصاف تاريخي" ومن فوائد مجحفة وأسعار وقود عالية تفرض عليها من قبل الدول الغنية.. فما هي الدول النامية؟

"في ظل حرمانهم من السيولة فإن العديد منهم محروم من الوصول إلى أسواق رأس المال"، بهذه العبارة لخص الأمين العام للأمم المتحدة معاناة الدول النامية.. فما هو تعريف الدول النامية؟

 الدول النامية

أكثر من 46 دولة حول العالم تصنف على أنها من الدول النامية، ويبلغ تعداد سكانها نحو 1.3 مليار نسمة بما يشكل 14 بالمئة من سكان العالم، بحسب الأمم المتحدة.

هذه الدول وبينها 33 دولة أفريقية تعاني من الفقر، وضعف الموارد البشرية والضعف الاقتصادي، وفقا للأمم المتحدة.

وبالرغم من ذلك فإن دول العالم الغنية تخنق البلدان الفقيرة بمعدلات فائدة "جشعة" وأسعار وقود مرتفعة، بحسب الأمين العام للأمم المتحدة.

أسباب الأزمات
عواقب جائحة كوفيد -19 وحرب أوكرانيا وارتفاع الأسعار، أثرت بشدة على أقل البلدان نموا وجميعها ذات قدرات محدودة في مواجهة التحديات المعقدة كتغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي، بحسب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فالقارة السمراء وحدها والتي تشكل 75 بالمئة من الدول الأقل نموا، ستواجه تركز نسبة كبيرة من فقراء العالم ببلدان جنوب صحرائها، بحسب البنك الدولي.

كما تعاني أفريقيا من نسبة فقر عام تبلغ 40 بالمئة وانعدام توزيع الثروات، وفقا لمدير إدارة الاقتصاد في لجنة أفريقيا الأممية.
التعليقات (0)