سياسة دولية

فيديو يوثق إسقاط المُسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود.. ما مصيرها؟ (شاهد)

أسقطت طائرة روسية المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود - تويتر
أسقطت طائرة روسية المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود - تويتر
بثت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مقطع فيديو يظهر لحظات إسقاط مقاتلة روسية لمسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود، فيما أعلنت موسكو أنها تسعى للعثور على حطامها.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن البنتاغون نشر فيديو لمدة 42 ثانية، يُظهر طائرة روسية من طراز "Su-27" أثناء اقترابها من الجزء الخلفي لمسيّرة أمريكية من طراز MQ-9″".

ويصور الفيديو لحظة إلقاء المقاتلة الروسية الوقود على المسيرة الأمريكية أثناء مرورها بجوارها، وفق الوكالة.



ومساء الثلاثاء، أفادت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي أن مقاتلة روسية من طراز سوخوي-27 اصطدمت بطائرة أمريكية مسيرة من طراز ريبر MQ-9 Reaper فوق البحر الأسود.

وقال الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأمريكي في أوروبا وأفريقيا: "كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها... في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم الطائرتين".

وقالت القيادة الأمريكية في بيان: "قبل الاصطدام، ولعدة مرات، ألقت طائرتا سوخوي-27 الوقود على المسيرة MQ-9 وحلقتا أمامها على نحو متهور وغير سليم بيئياً وغير مهني". 

كما أعلنت الولايات المتحدة أنها استدعت السفير الروسي في واشنطن إلى وزارة الخارجية للتعبير عن "اعتراضها الشديد" بعد الحادث الذي تعرّضت له المسيّرة الأمريكية فوق البحر الأسود.

في المقابل، اعترف الجيش الروسي بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا مسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود الثلاثاء، لكنه أكد أنهما لم تصطدما بها ولم تتسببا في سقوطها خلافا لما أعلنته واشنطن.

اظهار أخبار متعلقة




وقالت وزارة الدفاع الروسية: "بعد مناورة عنيفة، بدأت المسيّرة MQ-9 رحلة خارجة عن السيطرة وهوت وارتطمت بسطح المياه" موضحة أن المقاتلتين الروسيتين لم تطلقا النار ولم "تحتكا" بالطائرة.

إلى ذلك، أكد مسؤول أمني روسي أن روسيا تريد استعادة حطام الطائرة. وقال الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في تصريحات متلفزة، إن موسكو تخطط للبحث عن الحطام، مضيفا: "لا أعرف ما إذا كان بإمكاننا استعادتها أم لا، لكن سيتعين علينا بالتأكيد القيام بذلك، وسنتعامل مع الأمر".

وقال سيرغي ناريشكين، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي، إن روسيا لديها القدرة التكنولوجية لاستعادة الحطام.

وفي وقت سابق، كرر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، بيان وزارة الدفاع الروسية الذي أشار إلى أن الطائرات الروسية لم تستخدم أسلحتها ولم تصطدم بالطائرة الأمريكية من دون طيار.

وفي سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة، أنها ستواصل تحليق طائراتها في منطقة البحر الأسود، بعد حادثة تصادم مسيرة تابعة لها بمقاتلة روسية.

اظهار أخبار متعلقة




وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في مستهل اجتماع للبلدان الداعمة لمعركة أوكرانيا ضد القوات الروسية: "تعد هذه الحادثة الخطيرة جزءا من نمط أعمال عدوانية وخطيرة وغير آمنة يقوم بها الطيارون الروس في المجال الجوي الدولي".

وأضاف: "تأكدوا بأن الولايات المتحدة ستواصل التحليق والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي. يتحتم على روسيا تشغيل طائراتها العسكرية بشكل آمن ومهني".  

وأشار البنتاغون إلى أن مسيرته كانت تقوم بمهمة روتينية عندما تم اعتراضها "بأسلوب متهور وغير سليم بيئيا وغير مهني"، فيما شددت روسيا على أن المسيرة كانت خارج السيطرة مؤكدة بأن طائراتها لم تحتك بها بأي شكل من الأشكال.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الأربعاء، 22-03-2023 01:04 م
غزاوي مطبل العسكر في الجزائر و الذي يحاول التطبيع الان لروسيا قتلة الاطفال في سوريا من خلال تعليق تافه و مضحك يدل على خبرته الواسعة في فن الهذيان
غزاوي
السبت، 18-03-2023 07:19 ص
مجرد تساؤل. ماذا يعني تعدد الروايات الأمريكية!!!؟؟؟ بتاريخ: 14/03/2023، نقل موقع "France24" عن الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأمريكي في أوروبا وأفريقيا تصريح جاء فيه ما نصه: "كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضنها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها... في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم الطائرتين". انتهى الاقتباس. اتهم روسيا بإسقاط المسيرة الأمريكية عن طريق "الاصطدام"، وأرجعه إلى عدم "مهنية " الطيار الروسي، وتحطم الطائرتين (“Su-27” و "المسيرة"). .../...يتبع .../...تتمة بتاريخ:15/03/2023، نقل موقع " arabic.rt" عن لمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس تصريح جاء فيه ما نصه: " لتفسير الأكثر منطقية في الوقت الحالي هو أن هذه الإجراءات كانت على الأرجح غير مقصودة، وربما كانت نتيجة للافتقار إلى الاحترافي لدى أحد الطيارين الروس، لكن هذا لا يهم في النهاية، ما يهم هو ما حدث، حيث أجبرتنا الطائرة الروسية على إسقاط المسيّرة" انتهى الاقتباس ينفي إسقاط روسيا للمسيرة الأمريكية، ويؤكد أن عدم "احترافية" الطيارين الروس أجبرتهم على إسقاط المسيرة. بتاريخ:16/15/2023، نشر “البنتاغون” فيديو يظهر إلقاء مقاتلة روسية من طراز “Su-27” (وليس طائرتين) الوقود على المسيرة الأمريكية. تعدد الروايات الأمريكية يكشف بلا لبس كذب وتخبط أمريكا في ما قالت إنه حدث أو لم يحدث.