رياضة دولية

المغرب يعلن انضمامه لملف إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030

يجعل القرب بين إسبانيا والمغرب الشراكة أكثر عملية- عربي21
يجعل القرب بين إسبانيا والمغرب الشراكة أكثر عملية- عربي21
قرر المغرب الانضمام إلى الملف المشترك مع البرتغال وإسبانيا لاستضافة بطولة كأس العالم 2030، بحسب ما أعلنه العاهل المغربي في رسالة بمناسبة تسلم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وقال الملك في الرسالة التي تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المغربي شكيب بنموسى، بالعاصمة الرواندية: "أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030".

وأوضح العاهل المغربي، أن "هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، سيحمل عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي".

وأضاف الملك محمد السادس أن "هذا الترشيح سيجسد أيضا أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

ويجعل القرب بين إسبانيا والمغرب الشراكة أكثر عملية حيث أن 12 كيلومترا فقط تفصل بين البلدين في أقرب نقطة.

وكان المغرب أعلن أنه سيقدم عرضا لاستضافة كأس العالم 2030 في تموز/ يوليو 2018، بعد خمس محاولات سابقة فاشلة لاستضافة البطولة في أعوام 1994، و1998، و2006، و2010 و2026.

ومن المرجح أن يواجه عرض البرتغال وإسبانيا والمغرب منافسة من عرضين مشتركين آخرين، الأول للمملكة العربية السعودية ومصر واليونان، والعرض الثاني من أمريكا الجنوبية يشمل أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وتشيلي.

وسيتم اختيار الدولة المضيفة لمونديال 2030 في مؤتمر "الفيفا" الرابع والسبعين في العام 2024.


التعليقات (0)

خبر عاجل