سياسة عربية

وصول أول سفينة تجارية إلى ميناء الحديدة منذ 7 سنوات.. "تحت سيطرة الحوثي"

يتعين أن تخضع البضائع التي تصل إلى الحديدة للتفتيش من قبل هيئة تابعة للأمم المتحدة- جيتي
يتعين أن تخضع البضائع التي تصل إلى الحديدة للتفتيش من قبل هيئة تابعة للأمم المتحدة- جيتي
قالت وسائل إعلام يمنية، إن ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة حكومة الحوثيين، استقبل أول سفينة سلع تجارية منذ نحو 7 سنوات السبت، بسبب الحرب.

ويتعين أن تخضع البضائع التي تصل إلى الحديدة للتفتيش من قبل هيئة تابعة للأمم المتحدة تشكلت لمنع تهريب شحنات الأسلحة لليمن.

وخلال السنوات السبع المنصرمة، كانت آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في اليمن، ومقرها جيبوتي، لا تعطي تصاريح إلا للسفن التي تحمل سلعا معينة مثل المواد الغذائية والوقود وزيت الطهي.

وقال مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لـ رويترز إن السماح بالسفن التجارية خطوة لبناء الثقة تهدف إلى دعم المحادثات بين السعودية والحوثيين لإعادة تفعيل الهدنة التي انقضت في تشرين الأول/ أكتوبر.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر مسؤولو موانئ أن السفينة "شبيلي"، التي تظهر بيانات تتبع السفن أنها سفينة شحن عامة ترفع علم إثيوبيا، حصلت على تصريح من آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في اليمن.

وأوضح محمد أبو بكر بن إسحاق رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر التي يديرها الحوثيون أن الآلية كانت لا تصرح إلا بشحنات محددة لكنها أصبحت تمنح تصاريح لمختلف أنواع الشحنات للوصول لميناء الحديدة.

إلا أنه لم يتطرق لنوعية البضائع المحملة على السفينة.

وقال لـ رويترز إن زيادة تدفق السلع على الميناء الواقع في غرب البلاد ستقلل تكلفة نقل المنتجات بالنظر إلى أن أغلبها كان يدخل عبر ميناء عدن الجنوبي الخاضع لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

ومن المفترض أن ترسو أكثر من عشر سفن خلال الأيام القادمة.

وبدأت آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة في اليمن العمل في أيار/ مايو 2016. وتأسست بعد أن اتهم التحالف الحوثيين، أصحاب السلطة الفعلية في شمال اليمن، بتهريب أسلحة إيرانية. وينفي الحوثيون وإيران تلك الاتهامات.

وتُجرى محادثات مباشرة بين السعودية والحوثيين بوساطة من عمان بالتوازي مع جهود تقودها الأمم المتحدة، لإعادة الهدنة التي صمدت إلى حد كبير وتنفيذ وقف رسمي لإطلاق النار وإطلاق مفاوضات سياسية شاملة.

وتسببت الحرب في قتل عشرات الآلاف وجوع الملايين ودمرت الاقتصاد اليمني. ويقول الحوثيون إنهم يحاربون نظاما فاسدا وعدوانا أجنبيا.

التعليقات (0)