سياسة عربية

حضور بارز لشركات إسرائيلية في معرض "نافدكس" الدفاعي بالإمارات

شركة رافائيل المنتجة لأنظمة القبة الحديدية المضادة للصواريخ تشارك في المعرض- جيتي
شركة رافائيل المنتجة لأنظمة القبة الحديدية المضادة للصواريخ تشارك في المعرض- جيتي
انطلق الاثنين معرض دفاعي كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة وحضور بارز للشركات الإسرائيلية، إلى جانب شركات روسية متخصصة في القطاع البحري.

وكان للشركات الإسرائيلية وجود كبير في آيدكس، ومنها شركة رافائيل المنتجة لأنظمة القبة الحديدية المضادة للصواريخ.

ونظمت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية عرضا لسفينة دون ملاح مع شركة أبوظبي لبناء السفن ومجموعة إيدج الدفاعية المملوكة لحكومة أبوظبي، وهو أول عرض مشترك للمعدات العسكرية بين الطرفين.

اظهار أخبار متعلقة


وقال أورين جوتر، المستشار التشغيلي للرئيس التنفيذي لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية للشؤون البحرية، لرويترز: "علاقتنا نموذج جيد جدا للعلاقات بين الدول والشركات. نحن نكمل بعضنا البعض".

وأقامت الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل عام 2020، ويرجع ذلك جزئيا إلى القلق المشترك من إيران، التي ترى دول الخليج في قدراتها الصاروخية وطائراتها المسيرة تهديدا.

شركات روسية

وعرضت الشركات الروسية، ومنها كلاشنيكوف وروزوبورون إكسبورت، بنادق هجومية وصواريخ وطائرات مسيرة في معرض الدفاع البحري والأمن البحري (نافدكس)، وهو جزء من معرض الدفاع الدولي (آيدكس) الذي يعقد كل عامين.

وظهر رجال يرتدون الزي الإماراتي التقليدي، وأيضا رجال يرتدون الزي العسكري من الهند وباكستان ودول أخرى وهم يتواصلون مع مندوبي الشركات الروسية. وامتنعت ثلاث شركات روسية على الأقل اتصلت بها رويترز عن التعليق.

وقاومت الإمارات والسعودية، اللتان لم تشاركا في العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، ضغوطا أمريكية لقطع العلاقات مع روسيا التي تربطهما بها علاقات في مجالي الطاقة والاقتصاد.

وقال أتول دي ران، الرئيس التنفيذي لشركة براهموس آيروسبيس، وهي مشروع مشترك بين الهند وروسيا، إن الشركة تمضي قدما في المحادثات التي بدأت قبل خمسة أعوام مع الإمارات بشأن صواريخ كروز الأسرع من الصوت التي تنتجها الشركة، والتي يمكن إطلاقها من البحر والبر والجو.

وقال دي ران لرويترز: "نجري محادثات بالطبع مع الإمارات ودول مجاورة أخرى"، واصفا المحادثات مع الإمارات بأنها متقدمة، بعد أن تباطأت خلال جائحة كوفيد-19.

اظهار أخبار متعلقة


ولم ترد السلطات الإماراتية على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

وتتنافس دول كثيرة منتجة للأسلحة على النفوذ والعقود من دول الخليج العربية الثرية، خاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، اللتين تحركتا لتنويع شركائها الدفاعيين، وترغبان في تطوير صناعاتهما الخاصة.

وقال منظمون إن 65 دولة تشارك في آيدكس، الذي يستمر حتى 24 شباط/ فبراير شباط، بما يشمل المجموعات الدفاعية الأمريكية الكبرى، مثل رايثيون تكنولوجيز ولوكهيد مارتن وبوينج.

وقالت الإمارات، الاثنين، إنها أبرمت صفقات بقيمة 4.5 مليار درهم (1.23 مليار دولار) مع شركات محلية ودولية، منها صفقة بقيمة 1.5 مليار درهم مع شركة "بي. تي. بال" الإندونيسية لشراء سفن متعددة المهام، وعقد بقيمة 421 مليون درهم مع شركة تاليس الفرنسية للحصول على رادارات من طراز "جي.إم 403".
التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 21-02-2023 09:58 ص
اسرائيل وجدت عشيقتها التي ستلبي كل غرائزها البهيمية على غرار الحمير مع اتاناتهن.....