سياسة دولية

"الكنيست" يقر بندين من خطة إضعاف القضاء.. ومظاهرات ضد نتنياهو

الخطة تمنح نتنياهو سيطرة أكبر على التعيينات القضائية مع إضعاف قدرة المحكمة العليا على إلغاء تشريعات أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية- i24
الخطة تمنح نتنياهو سيطرة أكبر على التعيينات القضائية مع إضعاف قدرة المحكمة العليا على إلغاء تشريعات أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية- i24
 صادقت "لجنة القانون والدستور" في الكنيست الإسرائيلي، الاثنين، بالقراءة الأولى على بندين من خطة إضعاف جهاز القضاء.

ومن شأن "خطط الإصلاح" أن تمنح رئيس وزراء الاحتلال اليميني بنيامين نتنياهو، سيطرة أكبر على التعيينات القضائية مع إضعاف قدرة المحكمة العليا على إلغاء تشريعات أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية. وأثارت تلك الخطط احتجاجات واسعة النطاق.

وصوتت لجنة الدستور في الكنيست على إرسال الفصل الأول من الخطة للمناقشة في جلسة كاملة العدد للقراءة الأولية، بعد بداية صاخبة للاجتماع الذي شهد طرد ما لا يقل عن ثلاثة نواب من المعارضة بالقوة، مع ارتفاع الصيحات بكلمة "عار.. عار".


اظهار أخبار متعلقة


ويقول نتنياهو، الذي يُحاكم حاليا بتهم فساد ينفيها، إن التغييرات ضرورية لكبح جماح قضاة ناشطين سياسيا تجاوزوا سلطاتهم للتدخل في السياسة.

ويقول منتقدون إن المؤيدين للخطط يخاطرون بتدمير نظام الضوابط والتوازنات الديمقراطية في دولة الاحتلال من خلال إضعاف المحاكم وتسليم سلطة مطلقة للجهات التنفيذية وتعريض حقوق الإنسان والحريات المدنية للخطر.

مظاهرات ضد الحكومة



وفي أعقاب القرار، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين خارج مبنى الكنيست الإسرائيلي، ومن المتوقع خروج مظاهرة كبيرة في وقت لاحق الاثنين تتزامن مع تحرك للتصويت على مشروع القانون في البرلمان بكامل هيئته.


وكانت القطارات الصباحية من تل أبيب إلى القدس مكتظة بالركاب، وكان العديد منهم يحملون لافتات احتجاج، للمشاركة في المظاهرة.

اظهار أخبار متعلقة


بالإضافة إلى المعارضة البرلمانية لحكومة نتنياهو اليمينية، فقد جاءت تحذيرات من بنوك إسرائيلية وقطاع التكنولوجيا من أن التغييرات تهدد بتقويض المؤسسات المدنية التي تدعم الازدهار الاقتصادي لإسرائيل.

وفي مداخلة نادرة مساء أمس الأحد، وجه رئيس الدولة هرتسوغ نداء على التلفزيون من أجل التوافق، قائلا إن الخصومات جعلت إسرائيل على شفا "انهيار دستوري واجتماعي".

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو على التوصل إلى إجماع قبل المضي قدما في تغييرات جذرية، قائلا، في تعليقات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد، إن القضاء المستقل هو أحد أسس الديمقراطية في الولايات المتحدة وإسرائيل.
التعليقات (0)