سياسة عربية

المجلس الرئاسي ينشئ قوات عسكرية جديدة في اليمن

قوات "درع الوطن" ستكون قوات احتياطية للقائد الأعلى للقوات المسلحة - فيسبوك
قوات "درع الوطن" ستكون قوات احتياطية للقائد الأعلى للقوات المسلحة - فيسبوك
أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، مساء الأحد، مرسوما رئاسيا بتشكيل قوات عسكرية جديدة بعد يوم من وصوله إلى العاصمة المؤقتة، عدن، جنوبي البلاد.

وقضى المرسوم الرئاسي وفق وكالة الأنباء الحكومية "سبأ"، بإنشاء قوات "درع الوطن"، التي سبق أن انتشرت وحدات منها في قاعدة العند العسكرية جنوبي البلاد، في كانون أول/ ديسمبر المنصرم.

وحسب المرسوم، فإن هذه القوات ستكون قوات احتياطية للقائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يحدد مهامها وعددها.

كما أصدر العليمي، قرارا آخر يقضي بتعيين العميد، بشير سيف الصبيحي، قائدا لقوات درع الوطن.

إظهار أخبار متعلقة


وفي كانون أول/ديسمبر من العام المنصرم، بدأت قوات "درع الوطن" التي شكلت بتمويل سعودي، في الانتشار في قاعدة العند العسكرية، أكبر القواعد في اليمن، في محافظة لحج، (60 كيلومترا شمالي عدن)، وفق ما كشفه مصدر يمني مطلع لـ"عربي21" وقتئذ.

وحسب المصدر اليمني، فإن قوات "درع الوطن" شكلتها السعودية، وتتألف من 5 ألوية عسكرية معظمها من السلفيين، تم تدريبها في محافظات عدة جنوبي البلاد.

وأكد المصدر اليمني، أنه بعد وصولها إلى قاعدة العند (في ديسمبر الماضي)، أوكلت لها مهام "تأمين بوابة المطار والقاعدة الجوية التي يوجد فيها عسكريون سعوديون وسودانيون".

وأوضح المصدر المطلع، أن السعوديين يسعون إلى كسب وتعزيز النفوذ جنوب البلاد، في ظل تعاظم التنافس مع الإماراتيين الذين نجحوا في تعزيز حضورهم في المناطق الساحلية اليمنية، عند خطوط الملاحة البحرية في خليج عدن ومضيق باب المندب، باتجاه القرن الأفريقي.

اإظهار أخبار متعلقة


ويدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة، يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل