سياسة تركية

أردوغان يتحدث عن رسالة صادمة للسويد بشأن الانضمام لـ"الناتو"

أردوغان قال إن السويد في سماحها بحرق المصحف كشفت عن الفساد المستشري بينهم- تويتر
أردوغان قال إن السويد في سماحها بحرق المصحف كشفت عن الفساد المستشري بينهم- تويتر
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده، يمكن أن تعطي فنلندا رسالة مختلفة، "تصيب السويد بصدمة بشأن الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأضاف أردوغان، خلال لقاء شبابي بولاية بيليجيك وسط تركيا: "هل قضوا على الإسلام بحرقهم المصحف في السويد، هم كشفوا فحسب قدر الفساد الذي استشرى بينهم".

ولفت أردوغان إلى أن تركيا "طلبت تسليم مجموعة من الإرهابيين المقيمين في السويد، وعددهم 120، لكي توافق على انضمام الأخيرة للناتو".

وأوضح أن الجانب السويدي ادعى أنه أجرى تعديلات دستورية واتخذ إجراءات في هذا الصدد و"كأنه يسخر من تركيا".

وتابع: "هؤلاء يظنون أن تركيا اليوم هي نفسها قبل 20 أو 30 أو 40 عامًا لكنها ليست كذلك".

وأضاف أردوغان: "يجب ألا ترتكب فنلندا نفس الخطأ".

وكان وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، قال الثلاثاء، إن على بلاده دراسة احتمال الانضمام لحلف شمال الأطلسي، من دون السويد، بعد تصريحات سابقة للرئيس التركي، استبعد فيها دعم بلاده لملف انضمام ستوكهولم لعضوية الحلف، على خلفية سماحها لسياسي يميني متطرف بحرق المصحف أمام السفارة التركية بالسويد.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الوزير هافيستو أن الانضمام المتزامن للسويد وفنلندا للناتو يبقى "الخيار الأول"، لكن "علينا بالطبع تقييم الوضع، ودراسة ما إن كان أمر ما حصل سيمنع على المدى البعيد السويد من المضي قدما"، معتبرا في الوقت ذاته أن "الوقت ما زال مبكرا لاتخاذ موقف".

وكان المتطرف السويدي الدنماركي، راسموسن بالودان، قام بإحراق المصحف السبت الماضي، بعد سماح الشرطة السويدية له بذلك، في حادثة أثارت غضبا بتركيا ودول العالم الإسلامي.

وعقب الحادثة قال أردوغان، إنه لم يعد بإمكان السويد الاعتماد على الدعم التركي، بعد حرق المصحف. وشدد على أنه "إذا كنتم لا تحترمون المعتقدات الدينية لتركيا أو المسلمين، فلا تنتظروا دعما بخصوص عضويتكم في الناتو".
التعليقات (2)
سعدو
الأحد، 29-01-2023 10:46 م
اوافق وبالعشرة اصابع على كل ماجاء بتعليق الاخ احمد ولكن بتوجيه الخطاب لحامي الحرمين الشريفين ان صح هذا الوصف والى حكام الخمارات وبناة المعابد الوثنية في ارض العرب والى سيسي مصر الى جامعة الدول العربجيه وباقي زعماء العالم العربي والاسلامي ونحيل عليهم طلب الاخ احمد بمقاطعة وطرد كل دوله صليبيه تتهجم على رموز الاسلام ومعتقداتهم.
احمد
الأحد، 29-01-2023 07:33 م
كلام فارغ يا اردغان بسبب المماحكات السياسيه بين تركيا و السويد و امام سفارتك جرى حرق المصحف و انت و حكومتك تتحمل جزء كبير من المسؤوليه لذلك لزاما عليك طرد السفير السويدي و غلق سفارتك في استكهولم .. و من الان اقولها في اقل من سنه ستتراجع تركيا و تدخل السويد الناتو لان سياستكم لا تعتمد على المبادئ و انما كم اربح و كم تدفع .. و الدليل علاقتك القويه مع روسيا بالرغم من جرائمها في سوريا قال ابن عمر : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة، ويقول: ما أطيبك، وأطيب ريحك! ما أعظمك، وأعظم حرمتك! والذي نفس محمد بيده، لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك، ماله، ودمه. أخرجه ابن ماجه.

خبر عاجل