مذكرات لاذعة

أثارت مذكرات الأمير هاري ضجة لما كشفته من تفاصيل مثيرة حول العنف داخل الأسرة المالكة، وتعاطيه المخدرات وقتله 25 شخصا في أفغانستان. فما هي أشهر المذكرات في عالم السياسة؟


(الأمير هاري يخون الثقة بنفس الطريقة التي خان بها عائلته من قبل ).. بهذه العبارة عقب الكولونيل في الجيش البريطاني تيم كولينز، على مذكرات "دوق ساكس" الأمير هاري، والتي صدرت بـ 16 لغة بعنوان "الاحتياطي"/ أو "Spare"، وقد تصدرت نشرات الأخبار، وحققت مبيعات قياسية في أول يوم لها تجاوزت 1.4 مليون نسخة، وأثارت لغطا كبيرا.

تحدث (هاري) في مذكراته عن خلافات العائلة المالكة، وتفاصيل علاقة القصر الملكي بزوجته ميغان ماركل، وأسباب تنحيه عن مهامه الرسمية عام 2020.

كذلك تعاطيه الكوكايين في سن المراهقة، واصفا من قتلهم في أفغانستان بأنهم مجرد (قطع شطرنج) أقصيت من فوق الرقعة. لكن الأمير ليس الوحيد الذي دون مذكرات جدلية.

سياسيون
تعد مذكرات الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما بعنوان (الأرض الموعودة)، من أشهر المذكرات الرئاسية، وقد بيعت منها (887) ألف نسخة في أمريكا وحدها في أول يوم لصدورها عام 2020، وقد وصف فيها بوتين بأنه أشبه بـ "حاكم مقاطعة".

ومن المذكرات الشهيرة أيضا، مذكرات (هيلاري كلينتون) بعنوان "خيارات صعبة"، وقد أثارت بدورها لغطا بعد ادعائها بأن المخابرات الروسية، قد سرقت رسائل بريدها الإلكتروني لإضعاف فرص فوزها بالرئاسة بأمر من الرئيس بوتين.

قادة عسكريون
تعد مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي، عن  “حرب أكتوبر" الصادرة عام 1979، واحدة من مذكرات القادة العسكريين التي أثارت بدورها لغطا، وذلك في سياق رده على كتاب “البحث عن الذات” للسادات مستعرضا الأخطاء الإستراتيجية التي يتحملها السادات بصفته القائد الأعلى للجيش على حد وصفه.

صحتنا في خطر

27-Jan-23 06:22 AM
النقاش (1)
عبد الله احمد
الثلاثاء، 24-01-2023 01:35 م
هذا افضل امير في بريطانيا و اكثرهم تواضعا فقد تزوج من العامة يعترف انه قتل 25 مسلما دون ان يطرف له جفن