أخبار ثقافية

صدر حديثا: "تشريح لتعاسة العصر الحديث" في عالم فقد عقله!

يوهان هويزنجا هو مؤرخ هولندي توفي عام 1945
يوهان هويزنجا هو مؤرخ هولندي توفي عام 1945
صدر حديثا عن دار صفصافة في القاهرة كتاب بعنوان "في ظلال الغد... تشريح لتعاسة العصر الحديث"، للمؤرخ الهولندي المعاصر يوهان هويزنجا، بترجمة مصطفى عبد الظاهر.

جاء في كلمة الغلاف: "إننا نحيا في عالم فقد عقله، ونحن نعلم ذلك. لن يكون من المفاجئ لأي أحد إذا ما أفسح الجنون غدا الطريق لشعار قد يترك عالمنا مشدوها مذهولا. ثمة شكوك في كل مكان حول تماسك بنياننا الاجتماعي، ومخاوف مستترة حول مستقبلنا القريب؛ ثمة شعور بأن حضارتنا على حافة الهلاك...

كيف ننكر أن جل الأشياء التي بدت مقدسة وغير قابلة للتغيير يوما ما، باتت محلا للتنازع؛ الحقيقة والإنسانية والعدالة والعقل؟ إننا نرى أشكالا من الحكومات عاجزة عن أداء وظائفها، وأنظمة إنتاج على شفير الهاوية، وقوى اجتماعية جن جنونها بالسلطة...

لكن القوى المناقضة لذلك تفرض ذاتها على أذهاننا فورا، فلم يكن ثم وقت سبق كان فيه البشر أكثر وعيا وأوضح رؤية بضرورة التعاون في مهمة الحفاظ على العالم والحضارة الإنسانية. لم يكن الإنسان أبدا في أي وقت سبق مستعدا لتكريس كل جسارته وقواه من أجل قضية مشتركة؛ على الأقل، لم ينعدم الأمل بعد".

يوهان هويزنجا هو مؤرخ هولندي وأحد مؤسسي التاريخ الثقافي الحديث توفي عام 1945 عن عمر 73 عاما. كان لدى هويزنجا مقاربة جمالية للتاريخ، حيث لعب الفن والمشهد دورا مهما في طرحه. أشهر أعماله هو "خريف العصور الوسطى"، كما نشر أيضا كتبا عن التاريخ الأمريكي والتاريخ الهولندي في القرن السابع عشر.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 11-01-2023 12:29 م
'' عالم الثقافة '' 1 ـ (التقدم المجتمعي.. وإشكاليات تراجع دور الدولة) بقلم حسين معلوم .. إن حقيقة اللحظة العالمية تتمثل في ما تطرحه من معيار يفرض نفسه في سياق عقيدي موجِه "أيديولوجي" وتقاني "تكنولوجي" فريد. طالما أنه لم يعد هناك بديل عالمي لـ”ديمقراطية السوق” أو عقبات فنية يمكن أن تحول دون انتشارها على الصعيد العالمي. إذ لنا أن نلاحظ ليس فقط كيف أن التنمية في إطار هذا المعيار تصبح غير واردة، من الوجهة السياسية دونما احترام التعددية على النحو اللائق؛ ولكن أيضا كيف أن الكثير من بلدان العالم أصبح يعتمد بصورة متزايدة على إعانات وقروض الدول الغربية والمؤسسات الدولية المانحة، التي ربطت استمرارية التدفقات الخارجية بموافقة النظم الحاكمة في تلك البلدان، على التحرك في اتجاه الليبرالية الاقتصادية والسياسية، فيما أصبح يعرف بـ”المشروطية” أو بالأحرى “الاشتراطية” السياسية والاقتصادية. بناءً على ذلك، وفي إطار هذه الوضعية، لنا أن نتساءل: كيف يتسنى لنا تقييم الهوامش المتبقية لاستقلال العوامل المجتمعية، خاصة السياسية والاقتصادية، على الأقل من منظور بلدان الجنوب من أجل أن تُحرز قدرًا من التقدم المجتمعي؟ . 2 ـ (إعتني بنفسك جيداً) عائلتك لا تعرف حجم الصعوبات والضغط الذي تمر به في حياتك اليومية أو في عملك وشغلك مش عارف ظروف حياتك وبيتك .. زملائك وأصدقائك وأحبابك لن يفهموا حجم المسئوليات الجديدة والقديمة التي تقع على عاتقك وشريك حياتك ينتظر منك الحب والدعم غير المشروط، لن يفهم حجم الضغط الذي تمر به مهما تحدثت وشرحت له .. خلاصة القول لا أحد يشعر بك إلا نفسك، لن يفهم أحد ما تمر به حقًا وهم على الأرجح لا يقدرون الجهود .. فقط استمر ... قاتل ... اعتن بنفسك يا صديقي ... 3 ـ (بعد الرحيل .. فاضل عباس العراق) حين نثرت بذوري مددت يدي إلى الغيم، لتنبت حبات الخبز الأسمر في أرضك البيضاء الموشومة بعطر السماء أغار نعم أحبك نعم ليس جسدا بل معنى لحضور قيم في وقت الانفلات البشري، كوني ربيعا.. أكون لك بذرة نرجس في حقولك، فالورد يزهر ميتا أحيانا. إن رحلتِ فاني قبلك في رحيل، القرب في طواف الروح حولك وليس بقرب الجسد، والآن خذ سيجارة، ضعها على إذنك، اذهب بعيدا ومن ثم دخن أصابعك ابلع ريقك رويدا المسافة هي هي قد لا تصل أو ربما تعطس مسمارا في غرفة الإنعاش أتلو الفراق برعما يلبس ثوب الغصن تراكما سأترك ظلا يحميك، لكن لن يوصلك إليّ اطمئن إني أتالم مني . 4 ـ (تضحكي وتاخدي كام؟ .. مروة فهمي مصر) هل للضحكه ثمن؟! لقد لخص ذلك المغني وكاتب الأغنية الكثير والكثير! نعم إنها الضحكة التي تصدُر من الفتاة تستحق أن يُدفع فيها الكثير بل والأقل منها “الإبتسامة”! ولا أقصد بالثمن هنا هو دفع الأموال ولكن دفع من الجهد والوقت حتى يستطيع الشاب أن يصل إليكِ أيتها الفتاة التي لم تعش طفولتها ولا شبابها بشكل جيد، وقد تم حصرك منذ نعومة أظافرك في تلك الفكرة وأن هذا دورك الوحيد وربما الأوحد! تُري لماذا وصلنا لهذا المنحدر؟! ولا أقصد هنا ما وصلن إليه الفتيات في مختلف المجتمعات لكي يحصلن على عريس ويتزوجن فقط. ولكن أقصد أيضاً هو الكلام الكثير في موضوع أن تبادر البنت بالقول والاعتراف بإعجابها ومشاعرها والتي لاحظته يتكرر كثيراً في الآونة الأخيرة. ليس معنى كلامي أنني معترضة على ذلك، بل على العكس فأنا على علم منذ سنوات كُثر بأن ذلك قد سبقتنا به السيدة خديجة مع رسولنا الكريم. فهل نحن في زمن مثل الزمن؟ هل الشخص الذي تريدىن الاعتراف له مثل رسول الله؟ هل أنت مثل السيدة خديجة؟! كل هذه الأسئلة لابد الإجابة عنها أولاً، مع تأكدي الشديد بأن الإجابة ستكون بالنفي، مهما كنتِ علي قدر كبير من الالتزام أنتِ ومن تريدين الإرتباط به. كل ما أود قوله أنه ليس عليكِ الإنخراط وراء ذلك الفعل فقط من أجل التحرر، يجب عليكِ أن تتأكدي أنك لن تُجَرِحي أو تُحَرِجي بأي شكل من الأشكال، فالكثير من الرجال والشباب لا يفهمون هذا الفعل بشكل صحيح بنسبة كبيرة مهما كانت درجة تحرره. مع أمنياتي بأن تتزوجي ممن تحبين، وأمنياتي الأكثر بأن نعود إلى الزمن الذي يُقدر فيه الشاب الفتاة التي تحافظ على أفعالها، ويكون عليه أن يدفع فقط لكي تبتسم له! . 5 ـ (لعبة السعادة السينما) جربفت الأمريكي وازنشتاين الروسي أسسا السينما كفن مستقل، ومهدا الطريق لظهور مبدعين مثل اورسن ويلز، لويس بونويل، روبرتو روسلليني، فيسكونتي، فلليني، جوزيف لوزي، انطونيوني، برغمان، كوبريك، غودار، تروفو، برتولوتشي، كمال سليم، يوسف شاهين، صلاح ابو سيف، الأخضر حامينا، ساجيت راي،أكيرا كوروساوا، وغيرهم كثيرون دون ترتيب ممن انتقلوا بالسينما الى مستوى الجدية والإبداع. لقد شهدت سنوات السينما رغم قصرها بالقياس إلى الفنون الأخرى، تحولات كبيرة، كما عرفت اتجاهات متعددة، وإذا كان من الصعب المرور عليها وحصرها، فان بامكاننا اعتبار الصوت والألوان والتقنيات الجديدة في الكاميرا بعض مظاهر هذه التحولات،أما في المدارس والتيارات التي وضعت السينما في منعطفات تاريخية، ودفعتها الى الاستقلال عن باقي الفنون، وخلقت لها لغتها ومفرداتها الخاصة، فنستطيع أن نشير الى سينما الحقيقة الروسية، التعبيرية الألمانية، الواقعية الإيطالية، الموجة الجديدة الفرنسية، السينما الحرة البريطانية، وسينما تحت الأرض الأمريكية، والسينما الثالثة في امريكا اللاتينية. وعندما نقول أن فن السينما هو فن العصر فلأنه كان الأكثر استجابة لمتغيرات عصرنا الراهن ومعطياته العلمية والنفسية والاجتماعية، فالأحداث السياسية وتطورات العالم أثرت كثيرا على السينما، فالحرب العالمية الاولى أفرزت أفلامها، وخلقت اتجاها سينمائيا ما زال مستمرا "السينما الوثائقية"، كما أن الحرب الثانية التي أدت إلى أزمة الضمير العالمي وحضارة اليأس،أصبحت مصدرا رئيسا للسينما، ولعل السينما هي الفن الوحيد القادر على ملاحقة معطيات علم الاجتماع والتحليلات النفسية، والكشف عن أزمات الإنسان المعاصر، والتعبير عن هواجسه وافكاره وصراعه وأحلامه، واختراق آفاق المستقبل، على نفس المستوى من القدرة من التعبير عن الواقع وحقائقه. وإذا ما ظلت السينما مرتبطة بأذهان الكثيرين، ليس في عالمنا العربي حسب، بل في أجزاء أخرى من العالم على أنها وسيلة للتسلية وتزجية الوقت وملء الفراغ، فان هذا يصدق على نمط معين من السينما ظل متمركزا في خطوط انتاج الشركات السينمائية التجارية. ذلك أن الأمر قد حسم نهائياً لصالح السينما الجادة التي تستند الى النضج الفني والفكري. فمنذ عام 1940 تقريبا، وحين بلغت تقنيات السينما السقف واستقرت لغة الشاشة، زالت النشوة الخالصة للسينما، وأضحى المعنى الخاص للفيلم واضحا، وكان لا مناص من الانفصال بين السينما المعدة للاستهلاك الواسع والسينما التي لا ترى في الفيلم ذلك الرسول الخاص للفن الشعبي، فقد اندفعت مرة واحدة ودون توقف سينما التجديد والتغيير. لقد أدرك الناس من خلال السينما براءة الطفولة في الفن الحقيقي،إذ كان الفن السينمائي محررا من الشعور بالنقص وهو يعيد تقييم الماضي، كما كان مدهشا ومثيرا وهو يكتشف جماليات اللون والصوت، ويعبر عن السعادة الحقيقية والألم العميق، أو وهو يقدم الملهاة والميلودراما، الموسيقى والغناء، البطولة وكفاح الإنسان، وانتصار الخير على الشر. كما ادرك الفنانون أنفسهم مدى تأثير الفن السينمائي على الأشكال التعبيرية الأخرى، واكتشفوا العلاقة القائمة بينه وبين مختلف الفنون، وبين الفن والمجتمع، وكيف كانت السينما تصل الى أرقى انواع التعبير بين ما هو خاص وما هو عام، بين ما هو روحي وما هو مادي، وفي الظاهر او في الأعماق. السينما اليوم تتقدم بسرعة، تتغير بلا توقف كواقع جمالي، وكواقع اجتماعي، واننا هنا لا نتحدث عن سينما معينة، او عن سينما بلد معين، لكننا نتحدث عن السينما التي أصبحت أداة معرفية، وواحدة من عناصر الواقع الثقافي في العالم. إن جزءً من ثورة الاتصالات التي نعرفها ترتبط بالسينما التي استطاعت ولأول مرة في تاريخ الحضارة الإنسانية أن تقرب بين مسافات شاسعة، بل قهرت كل المسافات بنقلنا في لحظة إلى أي مكان من كوكبنا. كتب أحد المؤرخين: «اننا عشنا العصر الحجري، العصرالبرونزي، عصر الصفحة المكتوبة، والآن نعيش عصر السينما».