سياسة تركية

الحزب الحاكم في تركيا يدرس تقديم موعد الانتخابات لهذا السبب

جيليك قال إن تغيير الموعد لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة- الأناضول
جيليك قال إن تغيير الموعد لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة- الأناضول
قال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن الحزب، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، يفكر في إجراء "تغيير طفيف" في موعد الانتخابات المقررة في منتصف حزيران/ يونيو المقبل.

وردا على سؤال بخصوص إمكانية إجراء انتخابات مبكرة، قال المتحدث باسم الحزب عمر اتشليك في مؤتمر صحفي: "نريد إجراء الانتخابات في 18 حزيران/ يونيو، لكن بما أن هذا الموعد يتزامن مع موسم العطلة الصيفية حيث يسافر الناس، فإننا نبحث تقديم الموعد قليلا".

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في تركيا في 18 حزيران/ يونيو، وقال أردوغان في وقت سابق إن الانتخابات ستجرى في ذلك الشهر.

وقال اتشليك. "تغيير الموعد لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة، لم يتخذ المجلس الأعلى للحزب قرارا نهائيا بعد. إننا نبحث الأمر".

اظهار أخبار متعلقة


والشهر الماضي قالت أوزليم زينغين نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، إن "الانتخابات ستكون بعد نيسان/ أبريل المقبل، لكي تتم الاستفادة من التعديلات على قانون الانتخابات، هناك فرق شهر فقط ما بين حزيران/ يونيو وأيار/ مايو، ويجب أن تجرى الانتخابات لأسباب هامة للغاية في أيار/ مايو.. وهذا لا يسمى انتخابات مبكرة".

وتابعت: "الانتخابات المبكرة تكون قبل عام أو عام ونصف أو ستة أشهر.. ولن أتحدث بوضوح، لكن الانتخابات قد تجرى قبل أسابيع من تاريخها المحدد (18 حزيران/ يونيو).

وفي السياق، نقلت "دويتشه فيله" بنسختها التركية، عن مصدر في حزب العدالة والتنمية، أن  أردوغان بحث مع دولت بهتشلي تقديم موعد الانتخابات إلى 30 نيسان/ أبريل المقبل، لافتا إلى أن زعيم الحركة القومية لم يعترض على ذلك.

وعقد أردوغان اجتماعا مع الهيئة التنفيذية لحزبه عقب لقائه بهتشلي، وترجح أوساط داخل الحزب الحاكم أن الانتخابات قد تشهد مرحلة ثانية وأنه وفقا للمقترح فستعقد في 14 أيار/ مايو.

فيما ذكر الصحفي المعروف باريش يركاداش في لقاء على القناة "TV100" أنه  وفقا لمعلومات حصل عليها فإن أردوغان طرح تاريخ 9 نيسان/ أبريل المقبل.
التعليقات (0)