سياسة دولية

صحفي إسرائيلي: تحول في السياسة الخارجية تجاه الحرب بين روسيا وأوكرانيا

اتصال مع لافروف لم يحدث منذ بداية الحرب- جيتي
اتصال مع لافروف لم يحدث منذ بداية الحرب- جيتي
قال الصحفي الإسرائيلي، باراك رافيد، إن الخطاب الأول لوزير خارجية الاحتلال الجديد، إيلي كوهين، شهد تحولا في السياسة تجاه أوكرانيا.

وأوضح في تغريدات عبر حسابه بموقع تويتر، أن الحكومة الجديدة، التي يترأسها بنيامين نتنياهو، ستتخذ مواقف أكثر تأييدا لروسيا، ولفت إلى أن كوهين سيتحدث يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في أول اتصال من نوعه منذ بدء غزو أوكرانيا.

ولفت إلى أن كوهين كان واضحا في خطابه، على عكس سلفه يائير لابيد، وأنه لن يدين روسيا علانية، وتابع: "فيما يتعلق بمسألة روسيا وأوكرانيا، سنفعل شيئا مؤكدا، ونتحدث أقل في الأماكن العامة".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن وزير الخارجية الجديد يعتزم صياغة سياسة جديدة "مسؤولة" بشأن الحرب في أوكرانيا، مشددا على أن وزارة الخارجية ستعد عرضا مفصلا لمجلس الوزراء الأمني حول هذه المسألة، هذا بالإضافة إلى تأكيده استمرار المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

قال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد إنه يعتزم صياغة سياسة جديدة "مسؤولة" بشأن الحرب في أوكرانيا وشدد على أن وزارة الخارجية "ستعد عرضا مفصلا لمجلس الوزراء الأمني حول هذه المسألة". وقال أيضا إن المساعدات الإنسانية الإسرائيلية لأوكرانيا ستستمر.

وأشار الصحفي إلى أن سلف كوهين، يائير لابيد، قاد موقفا متشددا من روسيا، وأدانها بصورة علنية، بل وقال إن الجيش الروسي ارتكب جرائم حرب، بل إن لابيد لم يتحدث مع لافروف منذ بداية توليه منصب رئيس الحكومة المؤقت، ولم يتحدث مع بوتين.

يشار إلى أن أوكرانيا حاولت مرارا الحصول على منظومة القبة الحديدية من أوكرانيا، لكنها فشلت في ذلك. 

وقالت صحيفة واشنطن بوست، في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، إن أوكرانيا لن تتلقى على الأرجح منظومة القبة الحديدية من الاحتلال الإسرائيلي، لأسباب استراتيجية، أهمها الحفاظ على العلاقة مع موسكو.

اظهار أخبار متعلقة


وأدى هجوم موسكو الجوي العنيف في حينه على المدن الأوكرانية إلى تصعيد الضغط على الدول الغربية، لتسريع تسليم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي، لكن "القبة الحديدية" لن تكون واحدة من تلك الأنظمة الدفاعية.

وتستخدم القبة الحديدية أجهزة اعتراضية موجهة بالرادار لتفجير مقذوفات معادية في السماء، حيث تعتمد إسرائيل على هذا النظام المتطور لإسقاط الصواريخ التي تطلقها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، في مقابلة، الثلاثاء، بعد يوم من الضربات الصاروخية الروسية: "تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في مجال الدفاع الجوي والقبة الحديدية، ونحن بحاجة إلى النظام نفسه بالضبط في مدينتنا".

وأضاف: "لقد تحدثنا معهم لفترة طويلة بشأن هذا الموضوع، لكن المناقشات لم تنجح".

src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8">
التعليقات (0)

خبر عاجل