سياسة دولية

أمريكا تكشف حصيلة عملياتها ضد "داعش" بسوريا والعراق في 2022

نفذت القيادة المركزية الأمريكية 313 عملية ضد داعش في سوريا والعراق- جيتي
نفذت القيادة المركزية الأمريكية 313 عملية ضد داعش في سوريا والعراق- جيتي
أعلنت الولايات المتحدة، حصيلة عملياتها ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق خلال العام 2022.

 وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، عبر صفحتها على فيسبوك: "طوال عام 2022، نفذت القيادة المركزية الأمريكية والقوات الشريكة مئات العمليات ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، وأدت هذه العمليات إلى تدهور داعش وإخراج كادر من كبار القادة من ساحة المعركة، بمن فيهم أمير داعش وعشرات القادة الإقليميين بالإضافة إلى مئات المقاتلين".

وأضافت: "كانت كل هذه العمليات جزءا من مهمة تقويض قدرة "الجماعة الإرهابية" على توجيه وإلهام الهجمات المزعزعة للاستقرار في المنطقة والعالم، لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضح البيان أنه خلال العام 2022، نفذت القيادة المركزية الأمريكية 313 عملية ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

إظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه في سوريا نفذت 108 عمليات مشتركة، و14 عملية أمريكية أحادية الجانب.

وتابعت بأن العمليات نجم عنها مقتل 466 واعتقال 2015 من عناصر تنظيم الدولة في سوريا.

وفي العراق، نفذت القيادة المركزية الأمريكية 191 عمليات مشتركة، شملت اعتقال 159، ومقتل ما لا يقل عن 220 من عناصر تنظيم الدولة.

وأُجريت هذه العمليات تحت سلطة قائد القيادة المركزية الأمريكية التي تحتفظ بسلطة شن العمليات ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، وتحت قيادة قائد قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب، وأوضح البيان أنه لم يصب أو يقتل أي من القوات الأمريكية في هذه العمليات.

وقالت القيادة المركزية: "مازال شركاؤنا المحليون من قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأمن العراقية، يؤدون دورا حاسما في ضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة".

إظهار أخبار متعلقة


وأضافت: "قبل عام واحد من هذا الشهر، انتقلت العلاقة الأمنية الأمريكية مع العراق بالكامل إلى دور تقديم المشورة والمساعدة، وتمكين قوات الأمن العراقية. وتقود قوات الأمن العراقية الآن، عمليات هجومية أحادية الجانب، وتتميز بالنجاح وتخطو خطوات رائعة في عمليات الأسلحة المشتركة".

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية: "تظهر قوات الأمن العراقية مستوى عاليا من الكفاءة والاحتراف والتقدم في قيادة العمليات التكتيكية، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به".

ومن جانبه، قال اللواء مات ماكفارلين، قائد قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب؛ إن "القدرة الناشئة والموثوقة والثابتة للقوات الشريكة العراقية والسورية على تنفيذ عمليات أحادية الجانب، للقبض على قادة تنظيم الدولة وقتلهم، تسمح لنا بمواصلة الضغط المستمر على شبكة داعش".
التعليقات (0)