سياسة دولية

المعارضة الإسرائيلية تتعهد بالعمل ضد نتنياهو.. ولابيد يهاجمه

هاجم لابيد خلفه نتنياهو بشدة واصفا إياه بأنه "أضعف رئيس وزراء على الإطلاق"- جيتي
هاجم لابيد خلفه نتنياهو بشدة واصفا إياه بأنه "أضعف رئيس وزراء على الإطلاق"- جيتي
تعهد قادة المعارضة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بالعمل ضد الحكومة المتبلورة بقيادة بنيامين نتنياهو، فيما طلب الأخير من سابقه المنتهية ولايته يائير لابيد، نقل السلطة إليه بطريقة منظمة والتوقف عن التحريض ضد حكومته.

ومساء الإثنين، اجتمع لابيد رئيس حزب "هناك مستقبل" ووزراء الحرب بيني غانتس (رئيس تحالف "المعسكر الوطني") والمالية أفيغدور ليبرمان (رئيس حزب "إسرائيل بيتنا") والمواصلات ميراف ميخائيلي (رئيسة حزب "العمل") المنتهية ولايتهم، ومنصور عباس رئيس "القائمة الموحدة"، وأصدروا بيانا مشتركا.

وجاء في بيان قادة المعارضة الذي نقلته هيئة البث الرسمية: "سنقاتل سويا ضد الحكومة المظلمة والمناهضة للديمقراطية التي تتشكل هذه الأيام والتي ستمزق إسرائيل من الداخل".

وتعهدوا عندما يعودون إلى السلطة بإلغاء "كل التشريعات المتطرفة التي تضر بالديمقراطية والأمن والاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي".

فيما هاجم لابيد، خلفه نتنياهو بشدة، واصفا إياه بأنه "أضعف رئيس وزراء على الإطلاق".

وتابع أن "الحكومة في حالة فوضى"، مضيفا: "هذه ليست حكومة يمينية بل جنون".

وتتهم المعارضة الائتلاف المتبلور بقيادة نتنياهو بالسعي لتمرير قوانين "عنصرية" في الكنيست (البرلمان) بما في ذلك ضد المثليين، وأخرى ترسخ سيطرة الائتلاف ذاته على مفاصل الدولة بما في ذلك الأمنية.

اظهار أخبار متعلقة


ويصوّت الكنيست الإسرائيلي، الخميس على منح الثقة لنتنياهو (73 عاما)، وحال حدث ذلك سيصبح رئيسا للوزراء ولابيد رئيسا للمعارضة.

وللحصول على ثقة الكنيست يجب حشد أصوات ما لا يقل عن 61 عضوا من أصل 120 في الكنيست، ولدى معسكر نتنياهو 64 صوتا ما يضمن له نيل هذه الثقة.

وقبل بيان قادة المعارضة ذلك بوقت قصير، دعا نتنياهو في مقطع متلفز بثه عبر حسابه على تويتر، لابيد إلى التوقف عن تحريض الإسرائيليين ضده وتقبل قرار الناخبين، وتسليمه السلطة بطريقة منظمة.

وقال نتنياهو: "يا لابيد، إن خسارة الانتخابات ليست نهاية الديمقراطية، إنها جوهر الديمقراطية، وأنت ترفض قبول قرار الشعب، وتحرض الجمهور ضده وتبث أكاذيب لا حصر لها ضد الحكومة المنتخبة".

وأضاف نتنياهو: "ما هي خطوتك المقبلة؟ هل سترسل المتظاهرين التابعين لك لتسلق أسوار الكنيست؟".

ومضى بقوله: "أدعوك إلى التصرف بمسؤولية، وأن تتقبل قرار الشعب، وتنقل السلطة بطريقة منظمة، حتى نتمكن من إصلاح كل شيء دمرتموه في العام ونصف العام الماضيين".


التعليقات (0)