اقتصاد عربي

هبوط تاريخي للعملة السورية.. اقتربت من 7 آلاف ليرة مقابل الدولار

هبط سعر صرف الليرة السورية بنسبة قاربت 99 في المئة في السوق السوداء منذ 2011- جيتي
هبط سعر صرف الليرة السورية بنسبة قاربت 99 في المئة في السوق السوداء منذ 2011- جيتي
هبطت العملة السورية بشكل تاريخي الثلاثاء، مسجلة نحو 7 آلاف ليرة مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن صرافين سوريين، قولهم إن العملة سجلت الثلاثاء 6920 ليرة مقابل الدولار، تزامنا مع أزمة وقود واسعة في البلاد.

فيما بلغت قيمة الصرف الأسبوع الماضي، 6 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد، بينما يحدد البنك المركزي السوري سعر العملة على موقعه بحوالي 3 آلاف ليرة مقابل الدولار.

وقالت "سي أن أن" إن الليرة السورية هبطت منذ اندلاع الثورة عام 2011 حتى اليوم، بنسبة  99.3 بالمئة.

ظهار أخبار متعلقة


وكان الباحث الاقتصادي أدهم قضيماتي، قال في تصريحات لـ"عربي21"، قبل أيام، إن النظام السوري ومصرف سوريا المركزي فقدا كل أدوات التأثير المالية، فلم يعد المصرف قادرا على ضخ الدولار في السوق لتحسين سعر الليرة، لأن خزينته فارغة أو تكاد من العملات الأجنبية.

وتابع قضيماتي بالإشارة إلى تأثر الليرة السورية على الأزمة الاقتصادية في لبنان، وقال: "لذلك قد يلجأ النظام السوري إلى طباعة العملة المحلية، وهذا سيؤدي حتما إلى مزيد من الانهيار في قيمة الليرة السورية، وبالتالي زيادة التضخم".

وقبل اندلاع الثورة السورية كان الدولار الأمريكي الواحد يعادل 46 ليرة سورية، أما اليوم فارتفع إلى أكثر من 6400 ليرة، علما بأن متوسط الأجور يبلغ 150 ألف ليرة سورية (نحو 25 دولارا).

التعليقات (1)
احمد
الثلاثاء، 03-01-2023 12:09 م
خلال الايام القليله الماضيه هناك تزامن في هبوط العمله في سوريا و لبنان بل هبوط قياسي في ايران بعد قرار البنك الفيدرالي الامريكي التدقيق على تداول الدولار في العراق و هذا يؤكد على ان شيعه العراق كانوا يقدمون اموال العراق لهذه الدول من باب نصره المذهب هل هناك خيانه و قذاره أكبر من هذه ؟؟ بأختصار كان الايرانيين عايشين برأس العراقيين لعشرين سنه و معهم العلويين في سوريا و شيعه لبنان