سياسة دولية

متابعة مباشرة لنتائج انتخابات أمريكا.. وهذه الولايات الحاسمة

انتخابات التجديد النصفي الأمريكية تشهد تقدما جمهوريا- جيتي
انتخابات التجديد النصفي الأمريكية تشهد تقدما جمهوريا- جيتي

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي الأمريكية تقدم الجمهوريين في انتخابات الكونغرس على حساب الديمقراطيين بفارق 16 مقعدا، مقابل تقدم طفيف بانتخابات مجلس الشيوخ، حيث يتقدم بمقعد وحيد إلى حدود الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش، مع قرب الانتهاء من فرز الأصوات.
 

 

ويحظى الديمقراطيون بأمل الحفاظ على مجلس الشيوخ، ولكنهم في "النواب" يقتربون من الخسارة وفق النتائج الأولية.

 

نتائج أولية بمجلس الشيوخ

 

وفي انتخابات مجلس الشيوخ، حصل الجمهوريون حتى الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش على 49 مقعدا متفوقين بفارق مقعد واحد عن الديمقراطيين، من أصل 100 مقعد، وفي حال التساوي يحسم صوت نائب الرئيس النتيجة

 

ويحتاج أي حزب للحصول على الغالبية في مجلس الشيوخ إلى 50+1 من المقاعد.

 

ويحتاج الجمهوريون إلى مقعدين من حصة الديمقراطيين للسيطرة على مجلس الشيوخ.

 

وقبل الانتخابات كان للديمقراطيين الأغلبية الضعيفة أمام الجمهوريين، إذ كان صوت نائبة الرئيس كاميلا هاريس (الديمقراطية) الحاسم في المجلس إلى جانب خمسين مقعدا لحزبها المتضمن صوتين مستقلين.

 

 

 

ولكن تعد ولايات أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا أبرز الولايات التي توصف بالحاسمة، ويشتد فيها التنافس بين الحزبين، لا سيما أن من يستطيع الفوز فيها، يعد فائزا في انتخابات مجلس الشيوخ، وفق ما أكده الخبير في الشأن الأمريكي خالد صفوري لـ"عربي21".

 

اقرأ أيضا: خبير أمريكي: أتوقع فوز الجمهوريين.. وهذا تأثيره على بايدن
 

نتائج أولية بمجلس النواب

 

وفي مجلس النواب، حصل الجمهوريون على 197 مقعدا، مقابل 172 مقعدا ديمقراطيا، حتى الآن، في حين يحتاج الفوز إلى 218 مقعدا للحصول على الأغلبية، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

 

وقبل الانتخابات كان للديمقراطيين 220 مقابل 212 للجمهوريين في مجلس النواب.

 



 

وبحسب "سي أن أن"، فإن الجمهوريين حصلوا على 203 مقعدا، مقابل 187 مقعدا ديمقراطيا، وإن الجمهوريين بحاجة إلى 12 مقعدا للسيطرة على مجلس النواب، إلى حدود الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش.

 


 

ولايات حاسمة

 

تعد ولايات بنسلفانيا وجورجيا وأريزونا أبرز الولايات الحاسمة، التي تعد مؤشرا على هوية الحزب الفائز في انتخابات مجلس الشيوخ تحديدا.

 

بالإضافة إلى أن ولايات أوهايو ونيفادا وويسكونسن ونورث كارولاينا تشهد مسرحا لصراعات محتدمة أيضا، حيث يواجه كلّ المرشّحين الديمقراطيين مرشّحي دونالد ترامب، الذين يحملون الولاء التام للرئيس السابق الذي ينوي العودة إلى البيت الأبيض.

 

وفي بنسلفانيا، حسم المرشح الديمقراطي جون فيترمان النتيجة لصالحه، أمام الجمهوري محمد أوز، ما يعد فوزا هاما بالنسبة للديمقراطيين أمام التقدم الجمهوري.

 


 

أما في جورجيا، فتشهد الولاية تقدما ديمقراطيا أيضا لصالح المرشح رافييل وارنوك، بفارق ضئيل عن المرشح الجمهوري هارشيل والكر، بنحو 1 في المئة مع قرب انتهاء الفرز الذي وصل إلى 95 في المئة. 

 

 

 

وأخيرا، فإنه بالنسبة إلى أريزونا، فتبدو الأمور أكثر تفاؤلا للديمقراطيين بشكل واضح في منتصف الفرز، مع تقدم المرشح الديمقراطي مارك كيلي، أمام المرشح الجمهوري بليك ماسترز بنحو 6 في المئة من الأصوات لصالح الأول مع فرز 65 في المئة فقط من الأصوات.

 

 

 

ويتوقع خبراء أمريكيون أن هذه الولايات الثلاث تمثل مؤشرا سينعكس على نتائج الانتخابات ككل، بينهم خالد صفوري، الذي تحدث لـ"عربي21"، موضحا أن هذه الولايات في الشرق الأمريكي ما يعني أن انتخاباتها مبكرة، فإذا شهدنا فيها فوزا جمهوريا فإننا سنشهد اكتساحا لهذا الحزب، والأمر ذاته بالنسبة للديمقراطيين في حال فوزهم في هذه الولايات.

 

وعلى الرغم من التقدم الجمهوري حتى الآن في نتائج انتخابات مجلس الشيوخ، إلا أن خسارته الولايات الثلاث هذه قد يعطي أملا للديمقراطيين بقلب النتيجة.

 

خيبة لبايدن في أوهايو

 

وفي أوهايو، سجل الجمهوريون فوزا كبيرا، حيث انتخب الجمهوري جاي دي فانس، في أول خيبة أمل كبيرة للرئيس الديمقراطي جو بايدن.


وفاز هذا العسكري السابق بمقعد كان يشغله جمهوري وترك شاغرا.


وفانس الحديث العهد على الساحة السياسية، اكتسب شهرة بعدما نشر كتابه "هيلبيلي إيليجي (Hillbilly Elegy) الذي يسرد فيه طفولته المتواضعة والفوضوية في بلدة للطبقة العاملة في ولاية أوهايو التي أصبحت رمزا لتقلص أمريكا البيضاء.


وأصبح مستثمرا ماليا في كاليفورنيا، ودخل عالم السياسة العام الماضي قبل أن يفوز في الانتخابات التمهيدية عبر تقربه من دونالد ترامب. 

 

رئيس نواب جديد؟

 

من جهته، أكّد النائب الجمهوري كيفين مكارثي، الأربعاء، أن الجمهوريين سيستعيدون السيطرة على مجلس النواب.

 

ومكارثي هو المرشح الأوفر حظا ليصبح الرئيس الجديد لمجلس النواب، وهو منصب كان يتوق إليه منذ سنوات.


وقال مكارثي في خطاب ألقاه منتصف ليلة انتخابات متوترة كان فرز الأصوات مستمرا فيها: "من الواضح أننا سنستعيد مجلس النواب. عندما تستيقظون غدا سنكون في الأغلبية".

 

وأضاف: "ستكون نانسي بيلوسي من الأقلية"، في إشارة إلى الرئيسة الحالية لمجلس النواب البالغة 82 عاما.

 

وتابع: "الشعب الأمريكي مستعد لأغلبية تقدم توجها جديدا يعيد وضع أمريكا على المسار الصحيح. الجمهوريون مستعدون لتسلّم ذلك".

 

حكام الولايات

 

وتشمل انتخابات التجديد النصفي، اختيار حكام الولايات "Governor" الذين عادة ما يعكسون ميول الولاية الانتخابية لصالح أحد الحزبين.

 

وتدور المعركة الانتخابية هذه على 36 مقعدا من أصل 50. وتمثل هذه الانتخابات النصفية فرصة لانتخاب وزراء الدولة المحليين والمدعين العامين والمجالس المحلية. إلى جانب ذلك، فإن انتخابات محلية أخرى تنظم على مستوى المحافظات.

وبحسب شبكة "CNN"، فإن الجمهوريين يتقدمون حتى الآن على الديمقراطيين في الفوز في رئاسة الولايات محليا.

 

ويصل مجموع عدد حكام الولايات للجمهوريين بعد فوز عدد منهم بالانتخابات الحالية إلى 24، مقابل 21 حاكما للديمقراطيين، وهي نتيجة انعكست على انتخابات النواب والشيوخ إيجابا للجمهوريين. فنوايا التصويت في الولايات تتضح عند النظر للفائز من حكام الولايات.

 

ولا تزال هناك ولايات لم ينته فيها الفرز.

 

 

 

وتاليا خريطة الولايات الأمريكية التي توضح الولايات التي فاز فيها الديمقراطيون بالأزرق والجمهوريون بالأحمر والولايات التي لم تحسم بعد، بحسب "سي أن أن":

 


 

 

 

ويترقّب ملايين الأمريكيين نتائج انتخابات التجديد النصفي، في ظل دفاع للديمقراطيين عن أغلبيتهم في مجلسي النواب والشيوخ، وجمهوريين يعتزمون السيطرة على الكونغرس وسط خشية من الرئيس جو بايدن من تسبب ذلك في عرقلة برامجه وسياساته، وبأن يزيد من حظوظ الرئيس السابق دونالد ترامب للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات الرئاسة المقررة في 2024.

التعليقات (0)