سياسة دولية

بايدن بتهنئته لنتنياهو: نحن شقيقان وسنصنع التاريخ معا

بايدن أكد على متانة الشراكة مع إسرائيل خلال اتصاله بنتنياهو- جيتي
بايدن أكد على متانة الشراكة مع إسرائيل خلال اتصاله بنتنياهو- جيتي

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، هنأ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، بمناسبة فوزه في الانتخابات الإسرائيلية، خلال اتصال هاتفي.

وقالت مسؤولة المكتب الإعلامي، كارين جان بيار، للصحفيين: "الرئيس تحدث معه.. لتهنئته بفوز حزبه". وأكد بايدن أيضا على "متانة الشراكة الثنائية، وشدد على دعمه الراسخ لأمن إسرائيل".

وحقق نتنياهو وحلفاؤه من اليمين فوزا كبيرا في انتخابات الأسبوع الماضي، ما يتيح له تشكيل الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ الاحتلال.

ولفت نتنياهو إلى أن "التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى"، وقال: "أبلغته أن بإمكاننا التوصل إلى مزيد من اتفاقيات السلام، والتعامل مع تهديد العدوان الإيراني".

وذكر مكتب نتنياهو، في بيان منفصل، أن بايدن أشار إلى أنه ورئيس وزراء الاحتلال السابق بمنزلة "شقيقين سيصنعان التاريخ معا".

وفي سياق متصل، أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، اتصالا بنتنياهو؛ لتهنئته بفوزه في الانتخابات.

 

 

اقرأ أيضا: الغارديان: صعود اليمين المتطرف بـ"إسرائيل" تحوّل مرعب


وجاء في بيان لمكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء الأسبق شكر خلال المحادثة التي "سادها الدفء والطابع الشخصي" زيلينسكي، و"كرّر ما كان قد أعلنه خلال الحملة الانتخابية، حينما قال إنه بعد توليه المنصب (رئاسة الوزراء) سيدرس جديا الملف الأوكراني".

وقال زيلينسكي إنه هنّأ نتنياهو، و"تمنّى له النجاح في تشكيل حكومة جديدة".

وجاء في تغريدة لزيلينسكي: "أعربت عن أملي بأن يكون التفاعل الأوكراني الإسرائيلي على مستوى التحديات الأمنية التي تواجه بلدينا".

وأوضح مكتب نتنياهو أن الاتصال أجري عبر تطبيق "سيغنال" للرسائل المشفّرة.

وكان زيلينسكي قد وجه انتقادات لـ"حياد" إسرائيل في الحرب، لكنّه أشار في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر إلى "توجه إيجابي" في العلاقات، بعدما تقاسم البلدان معلومات استخبارية تتصل خصوصا بمسيرات إيرانية استخدمتها روسيا لدعم غزوها.

وحصل حزب نتنياهو "الليكود" على 32 مقعدا، وفاز حزبان يمينيان متطرفان بـ18 مقعدا، بينما حصل تحالف اليمين المتطرف "الصهيونية الدينية" على 14 مقعدًا. وبذلك حصلت الكتلة اليمينية برئاسة نتنياهو على 64 مقعدا، أي أغلبية مستقرة في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا.


التعليقات (0)