هواجس في سباق الناخبين

مع كل موسم انتخابي تبرز العديد من القضايا، والهواجس التي تشغل بال الناخب الأمريكي، وتحدد بوصلته في اختيار مرشحيه. فماذا تعرف على هواجس الناخبين الأمريكان في الانتخابات النصفية؟

الانتخابات النصفية الأمريكية والتي تجرى في منتصف فترة ولاية رئيس الولايات المتحدة هي المقياس الذي يتمّ من خلاله معرفة مدى ارتياح أو إحباط جمهور الناخبين من أداء الرئيس وحزبه.

لتمنح الفرصة للأمريكيين لإعادة ترتيب التركيبة السياسية كل سنتين للكونغرس الأمريكي بشقيه مجلس الشيوخ ومجلس النواب وفي انتخابات نصف المدة 2022 تبرز العديد من الهواجس فتحدد مزاج الناخب.

وفي ظل موجة الركود الاقتصادي، فقد بات غلاء الأسعار والتضخم يمثلان هاجسا لـ 37% من مجمل الناخبين بحسب داتا بروغرس للأبحاث، وأصبح التضخم وارتفاع الأسعار محور حملات الجمهوريين والبطالة والحصول على عمل.

 

والهرب من فخ البطالة شكل عنصرا من مجمل هواجس الناخبين بحسب استطلاعات الرأي.

ويعتبر 35 في المئة من الناخبين أنه على قائمة أولوياتهم عند الإدلاء بأصواتهم.

في معدلات جرائم القتل وبنسبة 30% في عام واحد فقط، ارتكبت خلاله أكثر من 21 ألف جريمة قتل وفقا لمكتب التحقيقات الفيدرالية، أصبحت قضية مكافحة الجريمة والعنف المسلح الهاجس الأكبرلـ 23٪ من الناخبين، وفقا للاستطلاع نفسه.

الهجرة غير الشرعية

تحتضن أمريكا أكبر عدد من المهاجرين غير الشرعيين، ممن تقدر أعدادهم بنحو 12 مليون شخص معظمهم من المكسيك ودول أمريكا اللاتينية، بحسب مركز دراسات الهجرة الأمريكي.

 

وتأسيسا على ذلك فقد أصبح هاجس الهجرة غير الشرعية لاعبا في تحديد توجهات التصويت لـ 22% من الأمريكيين، بحسب المركز البحثي.

يضاف لما سبق من هواجس الناخبين عوامل تتعلق بالبيئة والتغير المناخي ونظام التأمين الصحي.

أما السياسة الخارجية فلا تحتل أولوية سوى لقرابة الـ14 في المئة من المستطلعة آراؤهم.

 


التعليقات (0)