اقتصاد دولي

دول عربية تدعم قرار "أوبك+" وسط غضب واشنطن من الرياض

دول عربية عضو في تحالف أوبك+ تعلن دعمه قراره خفض إنتاج النفط- جيتي
دول عربية عضو في تحالف أوبك+ تعلن دعمه قراره خفض إنتاج النفط- جيتي

أصدرت وزارات الطاقة في دول عربية عدة، بيانات منفصلة، الأحد، عبرت فيها عن دعمها لقرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط، دعما للرياض التي تواجه غضبا أمريكيا.

 

في الجزائر، ذكر تلفزيون النهار، أن وزير الطاقة الجزائري وصف قرار أوبك+ الأخير بخفض الإنتاج بأنه "تاريخي وممتاز" ويصب في خانة استقرار الأسواق.

وعبر وزير الطاقة محمد عرقاب والأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص عن ثقتهما الكاملة في "الأثر الإيجابي" لقرار أوبك+.

 

اقرأ أيضا: السعودية لإدارة بايدن: لا نقبل الإملاءات.. وتأييد خليجي للرياض

من جهتها، قالت وزارة الطاقة العمانية، الأحد، إن قرارات أوبك+ "تُبنى على اعتبارات اقتصادية بحتة، وعلى حقائق العرض والطلب في السوق".

وأضافت الوزارة أن "قرار خفض إنتاج أوبك+ مهما وضروريا لطمأنة السوق ودعم استقرارها".


كذلك نقلت وكالة أنباء البحرين، عن وزير النفط محمد بن مبارك، الأحد، قوله إن قرار أوبك+ بخفض إنتاج النفط جاء بالتوافق والإجماع بين جميع الدول الأعضاء.

وأضاف الوزير أن الدول الأعضاء حريصة على اتخاذ قرارات تهدف إلى استقرار الأسواق النفطية، وأنه خلال الاجتماعات المقبلة ستتم دراسة أي مستجدات اقتصادية لضمان استقرار الأسواق والإمدادات العالمية والتوازن بين مصالح المنتجين والمستهلكين.

 

اقرأ أيضا: أمين عام "أوابك": قرار "أوبك+" بخفض إنتاج النفط صائب
 

ويأتي هذا الموقف من الدول العربية، في الوقت الذي تواجه فيه السعودية غضبا من الإدارة الأمريكية والكونغرس، بعد إعلان تحالف "أوبك+" الذي تقوده السعودية، خفض إنتاج النفط، الأمر الذي وصفه بايدن بأنه "عدائي" و"اصطفاف لصالح السعودية"، متوعدا بإعادة تقييم العلاقات مع الرياض.

 

وسبق أن أكدت الرياض مرارا منذ القرار، أنه "اقتصادي بحت، وليس اصطفافا مع روسيا"، في حين رفضت واشنطن هذا التصريح.

التعليقات (6)
غزاوي
الإثنين، 17-10-2022 07:20 ص
مجرد تساؤل. ماذا يعني هذا !!!؟؟؟ افتتح المقال بما نصه: "أصدرت وزارات الطاقة في دول عربية عدة، بيانات منفصلة، الأحد، عبرت فيها عن دعمها لقرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط، دعما للرياض التي تواجه غضبا أمريكيا." انتهى الاقتباس هذا يعني أن الصفعات بدأت تتوالى على الولايات المتحدة الأمريكية. فبعد صفعة "أوبك+"، جاءت صفعة الدول العربية دعما للعربية السعودية ضد الغطرسة الأمريكية. كما يعني هذا أن العرب بدؤوا وذلك ما أتمنى يلتفون حول بعضهم ولا يخشون مؤامرات ودسائسها أمريكا للتفريق بينهم عندما قال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي ما نصه: "دول أخرى من أوبك تواصلت معنا بشكل خاص وقالت إنها اختلفت مع القرار السعودي، لكنها دعمت توجه الرياض مكرهة". انتهى الاقتباس.
الاكوان المتعددة
الإثنين، 17-10-2022 12:38 ص
حتئ وان كانت مزحة من امريكا محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا لا يستحق المزاح غير لائق علية دور المهم اليتيم سيذكرها محمود كنت مسؤول وطول فترت بقائي لم يهتم بي أحد لم أكن مقنع لاحد اوبك فكرة امريكية وحولتها لمشروع ووضعت السعوديين خلفية وهذا الحفيد الابلة يريدون منا ان نقتنع انة قائد من أجل هذا افتعلو المشكلة لا يليق علية ولا لوسي دور القائد اليتيم اللذي يبهر العالم وهوا وحيد من دون مساعدة
غوار الطوشه
الأحد، 16-10-2022 11:19 م
الصحيح أن البترول لم يتغير سعره منذ عقدين تقريبا بل القوة الشرائية للدولار انخفضت 30% تقريبا فقط خلال عشر سنوات بينما الغاز صعد سعره اربع مرات وكذلك الببسي كولا!! والمتوقع أن ترضخ أوبك بلس قريبا لكل ما تريده أمريكا مع الأسف عاجلا أو آجلا
. ثائر الريفي
الأحد، 16-10-2022 03:03 م
تاييد مصالح.....المفروض ان هذه. الدول الفنية بالنفط تزود به بقية الأسواق فيالعالمالعربي باثمان في المتناول