رياضة دولية

10 من عظماء لاعبي كرة القدم لم ينجحوا كمدربين

سيدورف وإنزاغي من نجوم الكرة الذين فشلوا في مسيرتهم التدريبية- جيتي
سيدورف وإنزاغي من نجوم الكرة الذين فشلوا في مسيرتهم التدريبية- جيتي

نشر موقع "آس" الكروي الإسباني تقريرًا تحدث فيه عن مجموعة من اللاعبين الذين برز نجمهم كلاعبي كرة قدم لكنهم لم ينجحوا في التدريب.

 

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن النجاح في لعب كرة القدم لا يعني بالضرورة أن يصبح اللاعب قادرًا على إدارة فريق وتدريبه والأمثلة على ذلك كثيرة.

رود خوليت

 

صنع رود خوليت التاريخ في ميلانو حين كان لاعب كرة قدم؛ حيث فاز بثلاثة ألقاب سكوديتوس، وأربع بطولات كأس السوبر الإيطالية وكأس إيطاليا، وكأسين في بطولة السوبر الأوروبية، وكأسي إنتركونتيننتال. بالإضافة إلى ذلك، كان رود خوليت بطل 1988 في بطولة أوروبا مع هولندا، ولكن خوليت لم يترك بصمة كمدرب عندما تولى قيادة تشيلسي ونيوكاسل وفينورد ولوس أنجلوس جالاكسي وتريك جروزني؛ كما أنه يتولى حاليًا قيادة منتخب هولندا.

فيليبو إنزاغي

لعب إنزاغي في فريقي يوفنتوس وميلان؛ حيث فاز كلاعب بثلاث كؤوس سكوديتو وثلاث كؤوس سوبر إيطاليا وكأس إيطاليا وكأسي سوبر أوروبي، وكأس العالم مع إيطاليا سنة 2006، من بين ألقاب أخرى، ثم وقع سنة 2014 لتدريب ميلان الذي تركه في المركز العاشر وتم الاستغناء عنه سنة 2015، وبعد ذلك درب فينيسيا وبولونيا وبينيفينتو وبريشيا.

مارادونا

يعتبر الكثيرون دييجو أرماندو مارادونا أفضل لاعب في التاريخ؛ حيث لعب في الكثير من الفرق مثل أرجنتينوس جونيورز وبوكا وبرشلونة ونابولي وإشبيلية ونيويلز أولد بويز، وفاز بالعديد من الألقاب، وأبرزها فوزه بكأس العالم 1986 مع الأرجنتين. وفيما يتعلق بالتدريب؛ جرب حظه دون تحقيق نجاح كبير مع ديبورتيفو مانديتش وراسينغ كلوب، من بين فرق أخرى.

لوثار ماتيوس

فاز لوثار ماتيوس بكل الألقاب تقريبا على مستوى النادي والمنتخب الوطني. على سبيل المثال؛ فاز بالدوري الألماني سبع مرات مع بايرن ميونخ ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم مع ألمانيا. لكن اللاعب الألماني العظيم لم يحالفه الحظ مع الفرق التي قام بتدريبها مثل رابيد فيينا وبارتيزان بلغراد، من بين آخرين. 

بوبي مور

لقد كان بوبي مور أحد رموز كرة القدم الإنجليزية؛ حيث قضى مور عمليا كامل حياته المهنية في وست هام حيث لعب لمدة 20 عامًا، تقاعد اللاعب سنة 1978 وبدأ مسيرته التدريبية غير الناجحة مع فرق من بينها هونج كونج إيسترن إيه إيه وأوكسفورد سيتي وساوث إند يونايتد.

فابريزيو رافانيلي

حقق رافانيلي كلاعب أعظم نجاحاته في الدوري الإيطالي خاصة مع يوفنتوس ولاتسيو. ولكن حتى الآن؛ كانت مسيرة رافانيلي كمدرب قصيرة. درب في الفئات الدنيا في يوفنتوس ثم وقع سنة 2013 مع أجاكسيو من دوري الدرجة الأولى الفرنسي، حيث حقق فوزًا واحدًا فقط، وبعد ذلك قام بتدريب أرسنال كييف.

كلارنس سيدورف

تم تحقيق أعظم النجاحات في مسيرة سيدورف الرياضية مع أياكس وريال مدريد وميلانو، حيث فاز - من بين ألقاب أخرى - بنحو خمس بطولات دوري أبطال أوروبا، ثم وقع مع ميلان سنة 2014 كمدرب ليتم الاستغناء عنه في نفس السنة. 

آلان شيرار 

يُذكر هذا اللاعب كواحد من أفضل المهاجمين الأوروبيين ويحمل الرقم القياسي كأفضل هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز بحوالي 260 هدفًا في 441 مباراة رسمية. لعب في ساوثامبتون وبلاكبيرن روفرز ونيوكاسل. وقد تولى تدريب نيوكاسل سنة 2009، الذي سجل معه خمس نقاط فقط من ثماني مباريات وفشل في منع فريقه من الهبوط.

خريستو ستويتشكوف

قضى ستويتشكوف أفضل سنواته في برشلونة؛ حيث فاز بحوالي خمس بطولات وأربع كؤوس سوبر إسبانية وكأسين لبطولة ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا وكأسي السوبر الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية.


ولكن كانت مسيرته كمدرب غير منتظمة، فقد وقع سنة 2007 مع سيلتا دي فيجو لكنه لم يستطع تجنب الهبوط واستقال في نفس السنة، ثم تولى تدريب ماميلودي صنداونز في جنوب أفريقيا لكنه قدم استقالته في آذار/ مارس 2010، ثم تولى مسؤولية تدريب فريق سسكا صوفيا وترك النادي بعد بضعة أشهر، ولكنه حاليًا مالك النادي.


ماركو فان باستن

يعتبر باستن لاعبًا هولنديًّا رائعًا، حقق الكثير من النجاحات خلال مسيرته الرياضية؛ حيث فاز بثلاث كرات ذهبية وثلاث بطولات سكوديتوس إيطالية مع ميلان وكأسي سوبر إيطاليا ودوري أبطال أوروبا لمرتين، وبطولة أوروبية مع منتخب هولندا، من بين ألقاب أخرى. وكمدرب؛ تولى تدريب هولندا وأياكس وهيرنفين وألكمار.


التعليقات (0)