اقتصاد دولي

"غازبروم" تستأنف شحن الغاز الروسي نحو إيطاليا بعد تعليقه

أعلنت إيني الإيطالية عن استعدادها لدفع ضمان قدره 20 مليون يورو لإلغاء التعليق- جيتي
أعلنت إيني الإيطالية عن استعدادها لدفع ضمان قدره 20 مليون يورو لإلغاء التعليق- جيتي

استأنفت شركة الغاز الروسية "غازبروم"، الأربعاء، شحنات الغاز إلى إيطاليا بعد تعليقها السبت، بسبب "مشكلة" في النمسا التي يمر عبرها الغاز الروسي.


وقالت الشركة الروسية في بيان: "بالتعاون مع مشترين إيطاليين، تمكنت شركة غازبروم من إيجاد حل لتنسيق التفاعل في ظل شروط التغييرات" التنظيمية التي أجرتها النمسا "في نهاية أيلول/ سبتمبر" وأدت إلى تعليق الإمدادات إلى ايطاليا.

 

 

 


وأوقفت مجموعة غازبروم الروسية السبت بشكل تام شحنات الغاز إلى "إيني" وعزت الأمر إلى "استحالة نقل الغاز عبر النمسا"، بسبب الأنظمة الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.


ويمر معظم الغاز الروسي الذي يتم تسليمه إلى إيطاليا عبر أوكرانيا، عبر خط أنابيب الغاز "تاغ" (TAG) الذي يصل إلى تارفيسيو في شمال البلاد، على الحدود مع النمسا.

 

اقرأ أيضا: "غازبروم" الروسية توقف شحناتها من الغاز إلى إيطاليا

والاثنين، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة إيني، كلوديو ديسكالزي، سبب التعليق، حيث قال إن "شركة غازبروم كان ينبغي أن تقدم ضمانة نقدية لمرور الغاز إلى الناقل الذي يمرره من النمسا إلى إيطاليا، وهو ما لم يكن موجودًا من قبل، ولم تدفع شركة غازبروم".

 

وأوضح ديسكالزي أن "التعليق ليس مرتبطا مطلقاً بأسباب جيوسياسية"، في وقت تخشى فيه الدول الأوروبية أن توقف روسيا بشكل نهائي شحنات الغاز إلى أوروبا على خلفية هجوم روسي في أوكرانيا.


وقالت شركة غازبروم الأربعاء، إن الجهة النمساوية "إي كنترول" أعلنت "أنها مستعدة لتأكيد مواعيد النقل الخاصة بشركة غازبروم إكسبورت، ما سمح باستئناف شحنات الغاز الروسي عبر الأراضي النمساوية".


وأكدت شركة إيني العملاقة أن "تدفقات الغاز المزودة من قبل شركة غازبروم قد استؤنفت اليوم"، ورحبت في بيان بالتوصل إلى "حل، بفضل إيني والأطراف المعنية، للعقبات الناجمة عن الانظمة الجديدة التي أدرجتها الهيئة الناظمة النمساوية".


ودعت "إي كنترول"، في الأيام الأخيرة، شركة الغاز الروسية العملاقة إلى "الامتثال" للقواعد الجديدة و"اتخاذ الإجراءات اللازمة للوفاء بالتزاماتها التعاقدية".


ومن جهتها، أعلنت إيني الإيطالية عن استعدادها لدفع ضمان قدره 20 مليون يورو لإلغاء التعليق واستئناف تسليم نحو 20 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميًا.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل