سياسة دولية

هكذا تبدو خريطة أوكرانيا بعد ضم روسيا مناطق انفصالية (شاهد)

بوتين أعلن ضم 4 مناطق انفصالية أوكرانية إلى روسيا وسط غضب غربي وأوكراني- جيتي
بوتين أعلن ضم 4 مناطق انفصالية أوكرانية إلى روسيا وسط غضب غربي وأوكراني- جيتي

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، على معاهدات ضم أربع مناطق أوكرانية انفصالية، بما يشكل نحو 15 في المئة من مساحة أوكرانيا.

 

والمناطق الانفصالية التي جرى ضمها من روسيا، هي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، خلال حفل كبير أقيم في الكرملين.

 

وسبق أن أعلنت موسكو بشكل أحادي كذلك ضم شبه جزيرة القرم عام 2014، وأثارت الخطوة تنديدا دوليا أيضا، لا سيما من تركيا ودول إسلامية، إذ إن فيها أقلية مسلمة.

 

اقرأ أيضا: بوتين يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا.. وغضب غربي (شاهد)
 

ورغم عدم الاعتراف الدولي بهذا الضم، إلا أنه يمكن القول بأن خريطة أوكرانيا بالنسبة لروسيا قد تغيرت.

 

وتاليا رسم يوضح شكل خريطة أوكرانيا بعد إعلان روسيا ضم المناطق الانفصالية الأربع:

 



ويأتي الإعلان الروسي، على الرغم من أن التقارير الغربية والأوكرانية، تقول إن هذه المناطق الأربع لم تسيطر عليها القوات الروسية بشكل كامل بعد.

وقال الرئيس الروسي إن سكان المناطق الأربع "اختاروا بصوت واحد" الانضمام إلى روسيا بعد الاستفتاءات التي نظّمتها موسكو.

 

اقرأ أيضا: إعلان نتائج استفتاء مقاطعات أوكرانية.. كييف غاضبة وتنديد غربي

وقال: "أريد أن أقول لنظام كييف وأسياده في الغرب: سكان لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا سيصبحون مواطنينا إلى الأبد".

ولا يعرف بعد مصير المواطنين في المناطق الانفصالية التي جرى ضمها إلى روسيا، إن كانوا بالتالي سيشملهم قرار التعبئة الجزئية أم لا.

 

فقد سبق أن أعلن الأسبوع الماضي، بوتين، تعبئة لدعم القوات الروسية المقاتلة في أوكرانيا، والتي منيت بخسائر كبيرة في الأشهر الأخيرة.

التعليقات (3)
همام الحارث
السبت، 01-10-2022 07:13 ص
في أوائل عام 2014 ، قام جيش بوتين باحتلال عسكري لشبه جزيرة القِرم " و ليس سيطرة كما يقول بعض الغربيون" و ضمَت روسيا هذه المنطقة . ليلاحظ القراء الكرام أن تركيز آلة الإعلام العالمية -الموجَهة ممن تعرفون – هو على المناطق الأربعة المحتلة حديثاً " لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا " مع تناسي المنطقة الخامسة التي مضى على احتلالها 8 سنوات من دون أن يفعل الغرب شيئاً سوى "الكلام في البداية ثم الصمت حالياً" . بل لقد وصل الأمر إلى أن أحد قدامى المسئولين الأمريكان نصح زيلينسكي في بداية هذه الحرب بالتفاهم مع بوتين و التنازل له عن شبه جزيرة القِرم في تسوية سياسية !! طبعاً أمريكا لا تدفع من جيبها شيئاً في هذا و من يدفع هو أوكرانيا الأوروبية !
سعد
السبت، 01-10-2022 07:01 ص
روسيا لن تهاجم الناتو .. ستحشد نصف مليون عسكري على الحدود الجديدة .. وسيكون الرد بالرد ويمكن تدمر مراكز القرار بكييف .. وهذا هبة لروسيا لكي لا تستعمل النووي .. طبعا الخاسر الوحيد هي اوكرانيا .. لم يحدث خلل في التوازن الدولي .. الفيتو الروسي عطل قرار مجلس الامن .. كان كلمة الفصل .. اربع دول كبار جدا جدا امتنعت عن التصويت وهذا نصر لروسيا .. هل افل النجم الغربي ؟؟
مصطفى محمد
الجمعة، 30-09-2022 11:15 م
ان سكوت العالم على عملية النصب للسفاح الشام ستكون بمثابة سكوت العالم على سرقة بولندا من طرف الديكتاتور النازي .. مع العلم هذا الفعل لن يزيد روسيا و بوتين الا انعزالا و حصارا , فما فائدة من سرقة ارض الغير مقابل حصار اقتصادي و نبذ روسيا عالميا ؟