سياسة دولية

بوتين يوقع مرسوم "استقلال" خيرسون وزابوروجيا عن أوكرانيا

يمهد مرسوم بوتين الطريق أمام ضم منطقتي خيرسون وزابوريجيا- الكريملين
يمهد مرسوم بوتين الطريق أمام ضم منطقتي خيرسون وزابوريجيا- الكريملين

أعلن الكريملين، الخميس، في بيان له، توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم رئاسي يعترف باستقلال منطقتين عن أوكرانيا.

 

وجاء في المرسوم الرئاسي الروسي أن الرئيس بوتين اعترف بخيرسون وزابوريجيا منطقتين مستقلتين.

 

ويمهد مرسوم بوتين الطريق أمام ضم منطقتي خيرسون وزابوريجيا الأوكرانيتين، اللتين سيطرت عليهما روسيا رسميا منذ أشهر.

 

وذكرت وكالة نوفوتسي الروسية، أن الكرملين سيستضيف الجمعة مراسم توقيع اتفاقيات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيا إلى روسيا.

 

 

 

 

 

 

 

ونظمت تلك المناطق استفتاء على الانضمام لروسيا، حيث حرى التصويت على مدى 5 أيام، من 23 أيلول/ سبتمبر الماضي إلى 27 من الشهر ذاته.

والأربعاء، أعلنت السلطات الموالية لروسيا في مناطق زاباروجيا وخيرسون ولوغانسك ودونيتسك فوز مؤيّدي ضمّ هذه المناطق إلى روسيا بعد هذه الاستفتاءات.

وقال المسؤولون في المناطق إن الأغلبية الساحقة من السكان اختارت الانضمام إلى روسيا، علما بأن هذه  المناطق تشكل نحو 15% من الأراضي الأوكرانية.

ووفق السلطات في هذه المناطق، فقد اختار الناخبون في لوغانسك الانضمام إلى روسيا بنسبة 98.4%، في حين بلغت نسبة التأييد في زاباروجيا 93.1 %، وفي خيرسون 87%، وفي دونيتسك 99.2%.

التعليقات (1)
سعد
الجمعة، 30-09-2022 07:56 ص
اعتقد ان هناك حل بديل للنووي .. طبعا ضم اراض اوربية مؤلم مجدا .. لكن اعتقد روسيا رغم الدعم لاوكرانيا نجحت في تحقيق بعض اهدافها واعتقد ان امريكا اقتنعت ان النووي قادم لا محالة فروسيا تلقت صفعات ليست بالبسيطة .. اذا الدور التركي للمفاوضات قادم .. طبعا امريكا لا تريد ان تمنح تركيا هذا الدور لكن روسيا مصممة على جعل تركيا حجر رئيسي في المفاوضات .. امريكا اصيبت بخيبتين جراء هذه الحرب الاول تردد اوربا .. والثاني عزم بوتن استخدام النووي .. هذه الخيبات ستجعلها تفكر الف مرة قبل التورط مرة اخري في حروب وتحديدا مع الصين .. يعني بالمختصر المفيد.. صدمة امريكية حقيقية اشد وطأة من افغانستان وفيتنام والعراق ..