سياسة عربية

السعودية تمنح اليمن مساعدة "نفطية" بقيمة 200 مليون دولار

ذكر البرنامج أنه نفّذ إجراءات توريد الكمية الأولى من المنحة بقيمة 30 مليون دولار- جيتي
ذكر البرنامج أنه نفّذ إجراءات توريد الكمية الأولى من المنحة بقيمة 30 مليون دولار- جيتي

وقعت الحكومة اليمنية مع السعودية، الخميس، على اتفاقية لمنح بلادها وقودا لتوليد الكهرباء من المملكة بقيمة 200 مليون دولار.

 

وقال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إنه وقع مع الحكومة اليمنية على اتفاقية منحة لتوفير 250 ألف طن متري من المشتقات النفطية؛ من أجل تشغيل محطات توليد الكهرباء في اليمن.


وذكر البرنامج أنه نفّذ إجراءات توريد الكمية الأولى من المنحة بقيمة 30 مليون دولار، لتشغيل أكثر من 70 محطة توليد طاقة كهربائية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا في جنوب البلاد وشرقها.

 

 

 

 

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن وزير الكهرباء والطاقة، مانع يسلم بن يمين، وقع مع السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، اتفاقية منحة مشتقات نفطية من المملكة".

وأوضحت الوكالة أن "المنحة ستعمل بشكل مباشر في رفع قدرات المؤسسات الحكومية، وتشغيل الكهرباء بشكل مستقر في المستشفيات والمراكز الطبية والطرق والمدارس والمطارات والموانئ ومختلف المرافق الحكومية، وتحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين".

 

اقرأ أيضا: اكتمال نصاب "الرئاسي اليمني" في الرياض بعد عودة المقاطعين


وسبق أن شهدت مدن يمنية احتجاجات متعددة؛ تنديدا بانقطاع التيار الكهربائي والفصل المتكرر للطاقة، ما ضاعف من المعاناة الإنسانية.

 

وتأتي المنحة السعودية الجديدة في وقت تصاعدت فيه حدة انقطاعات الكهرباء في مدينة عدن الساحلية والمحافظات الجنوبية؛ نتيجة نقص الوقود لمحطات توليد الكهرباء، خاصة بعد انتهاء منحة المشتقات النفطية السعودية السابقة في مطلع حزيران/ يونيو الماضي.


وفي أيار/ مايو العام الماضي، قدمت منحة مشتقات نفطية لليمن، بلغت نحو 1.261 مليون طن بقيمة 422 مليون دولار.


واستمرت هذه المنحة مدة عام، قبل أن تنتهي في منتصف العام الجاري، حيث ساهمت في تشغيل أكثر من 80 محطة كهرباء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 30-09-2022 02:32 ص
هل هم قاتلو اليمن ليدعموة ام ليستفيدو منة مثل السياحة يجلبون السائحين ويعطونهم اموال لماذا تمشون بطريق لا تفهمون بة التجارب البدوية تنفع ايام عزوز قبل 160 سنة

خبر عاجل