أبرز المحطات في تاريخ مجلس الأمة الكويتي (فيديو)

مع انطلاق انتخابات مجلس الأمة الكويتي الـ 18.. ماذا تعرفون عن المجلس وما هي أبرز المحطات المفصلية في تاريخه؟

اعتبره كثيرون تتويجا للحياة الديمقراطية في الكويت التي بدأت بالشورى في الدواوين، وبتأسيسه عام 1963.. بات نموذجا فريدا في المنطقة إلى جانب دوره القوي والفاعل في الرقابة على الحكومة ومحاسبتها. ماذا تعرفون عن مجلس الأمة الكويتي؟ وما هي أبرز المحطات المفصلية في تاريخه؟

مع استقلال الكويت عام 1961 شهدت البلاد نوايا ملموسة تهدف لإقامة حياة دستورية ونيابية، وبعد إقرار الدستور بدأ العمل على إنشاء مجلس تشريعي أطلق عليه مجلس الأمة لتتكلل الجهود بإصدار القانون رقم (35) لسنة 1962 المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الأمة حيث صدرت الدعوة إلى انتخاب أول مجلس يمثل الشعب الكويتي وأجريت الانتخابات في 23 كانون ثاني/يناير 1963.

ويتكون مجلس الأمة من خمسين عضوا يجرى انتخابهم بالاقتراع العام السري المباشر وتستمر ولايته العادية لأربع سنوات. ومنذ تأسيس المجلس مر بعدد من المحطات أولها مجلس عام 1963 الذي حمل بداية الحياة البرلمانية في البلاد والذي شهد بدوره استقالة 8 نواب، احتجاجا على إقرار قوانين تقيد من الحريات. وفي عام 1976 تم حل المجلس بأمر أميري بعد أن قدمت الحكومة استقالتها على خلفية تعطيل مشاريع قوانين متراكمة في حين مثل المجلس المنعقد سنة 1992 أول مجلس بعد انقطاع العمل النيابي لسنوات قبل غزو الكويت عام 1990.

وفي عام 2003 شهد المجلس مبايعة الشيخ صباح الأحمد أميرا للكويت، وفي العام ذاته وافق المجلس على إعطاء المرأة حق التصويت والانتخاب وفق نظام الصوت الواحد لأول مرة ليشهد مجلس عام 2006 المشاركة الأولى للمرأة في الانتخابات النيابية. وجرى حل المجلس عام 2009 لعدم التعاون بين السلطتين بينما اختتم مجلس 2016 في مبايعة الشيخ نواف الأحمد أميرا للبلاد عام 2020 خلفا للأمير الراحل صباح الأحمد.

أما مجلس 2020 فقد شهد أحداثا كثيرةً بدأت بالمنافسة على منصب الرئاسة لكن المعارضة الكبيرة لأداء الحكومة أسفرت عن إعلان 21 نائبا اعتصاما في 14 يونيو/حزيران 2021 احتجاجا على ما يصفونه "بتعطيل الدستور".

ربما تتساءل عن السبب وراء الحل المبكر لمجلس الأمة في الكثير من الدورات؟

الإجابة تكمن فيما أرجعه مختصون في الشأن الكويتي إلى كونها وسيلةً لمواجهة الاختلال في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية إذ يتم عادةً حل البرلمان إما لتغيير الفريق الحكومي أو للرهان على تغيير توجه البرلمان. السؤال لكم هل تشهد بلادكم انتخابات دورية مثل الكويت؟

 

التعليقات (0)