حقوق وحريات

استطلاع: الشباب العربي يعتبر الدين مكونا رئيسيا للهوية

شمل الاستطلاع 17 بلدا عربيا - جيتي
شمل الاستطلاع 17 بلدا عربيا - جيتي

كشفت بيانات من استطلاع رأي أجرته مؤسسة "بي سي دبلو" حول رأي الشباب العربي، نتائج فريدة للشابات والشباب العرب، الذين تم استطلاع رأيهم بعد أن عاشوا فترة "الربيع العربي" وشهدوا التغيرات في المنطقة منذ 2010 حتى الوقت الحالي.


واستعرض الاستطلاع عدة مواضيع رئيسية، عن الهوية، وسبل المعيشة، والتوجهات، والمواطنة، ونمط الحياة، والتطلعات المستقبلية.


وأشار الاستطلاع إلى أن الشباب حاليا أكثر فخرا، واعتمادا على النفس، وتفاؤلا بالمستقبل، ويبحثون عن الدعم والتوجيه لتعزيز ثقتهم بأنهم على المسار الصحيح، بحسب أرقام الاستطلاع.


وشمل الاستطلاع 3400 مقابلة في 50 مدينة ضمن 17 بلدا عربيا، للأعمار بين 18 – 24 سنة، توزعوا مناصفة بين الذكور والإناث من الخليج العربي، وشرق المتوسط، وشمال أفريقيا.

 

الهوية


وعن الهوية، اعتبر المشاركون في الاستطلاع أن الدين (من بين أمور أخرى مثل اللغة والنوع الاجتماعي، والعائلة) هو العنصر الأهم للتعبير عن هويتهم، وكانت النسبة الأعلى في دول شمال أفريقيا، يليها دول الخليج العربي، وأخيرا دول شرق المتوسط.


لكنهم في نفس الوقت رأوا أن الدين يلعب دورا أكبر مما ينبغي له في منطقة الشرق الأوسط، وجاء الخليج أولا في هذا الرأي.


ورأى ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع أن المؤسسات الدينية بحاجة إلى إصلاح، كما رأوا أن الحفاظ على هويتهم الدينية، والثقافية، أهم من بناء مجتمع أكثر عولمة بنسبة 65% من المستطلعة آراؤهم.


ورأت نسبة أقل من ذلك 50% أن القوانين في بلدانهم يجب أن تستند إلى الشريعة الإسلامية.

 

سبل المعيشة


وحول سبل المعيشة، قال الشباب العربي إن جودة التعليم، ونقص الوظائف، وارتفاع الديون الشخصية، كلها أمور تشعرهم بالقلق، ما جعلهم يتجهون إلى ريادة الأعمال بدلا من انتظار الوظيفة الحكومية، أو القطاع الخاص.


ورأى الشباب في الاستطلاع أن ارتفاع تكاليف المعيشة، والبطالة، هي من أكبر العقبات التي تواجه المنطقة، وقال واحد من كل أربعة أي 76% من المشاركين، إنه عليهم ديونا شخصية، وكان في المقدمة دول شرق المتوسط.

 

التوجهات


وحول التوجهات، رأت الغالبية العظمى من الشباب العربي أن الاستقرار أهم من الديمقراطية، بنسبة 83% من المستطلعة آراؤهم، وأشارت غالبية أيضا إلى أنهم يتمتعون بحقوق أفضل اليوم، بفضل الربيع العربي، واللافت أن الرقم الأكبر جاء من دول مجلس التعاون الخليجي.


وعبر الشباب عن قلقهم من تنامي دور الحكومة في حياتهم اليومية، لكن أقل من النصف قالوا إن الحكومات لا تمتلك سياسات مناسبة لحل مشاكلهم، عدا دول الخليج.


وتاليا نتائج الاستطلاع كاملة:

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل