سياسة دولية

أوكرانيا تعترف باستهداف مطار عسكري روسي بجزيرة القرم

مهمة القوات الأوكرانية لعام 2023 هي الاستمرار في "تحويل القتال" إلى شبه جزيرة القرم- جيتي
مهمة القوات الأوكرانية لعام 2023 هي الاستمرار في "تحويل القتال" إلى شبه جزيرة القرم- جيتي

أقر الجيش الأوكراني، للمرة الأولى بتنفيذ ضربات صاروخية استهدفت في آب/ أغسطس الماضي، مواقع روسية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، مؤكدا استعداده لمواصلة هذا النوع من العمليات.

وقال رئيس أركان الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، في مقال نشرته وكالة أنباء Ukrinform الحكومية، إن أوكرانيا "نفذت بنجاح ضربات صاروخية على قواعد عسكرية للعدو خصوصا على مطار ساكي".

وكان قد سمع دوي انفجارات في مطلع آب/ أغسطس في هذا المطار الروسي الواقع في شبه جزيرة القرم، وتسببت في مقتل شخص وإصابة آخرين وتدمير ذخيرة يستخدمها سلاح الجو.

وأشار إلى أن "مهمة القوات المسلحة الأوكرانية لعام 2023" هي الاستمرار في "تحويل القتال" إلى شبه جزيرة القرم حيث إن لموسكو فيها "تجمعات كبيرة من القوات" تستخدمها في غزوها أوكرانيا.

واعتبر أنه يمكن تغيير الصورة بشكل جذري بسبب التخطيط المناسب والتعاون المناسب مع الدول الشريكة لأوكرانيا، إذ يجب أن تكرّس الجهود الشاملة لتجهيز وإعادة تجهيز القوات المسلحة الأوكرانية بأنظمة أسلحة من النطاق المناسب، مع رؤية مناسبة طويلة الأجل للأهداف.

ودعا زلوجني الذي نادرا ما يتحدث في الإعلام، داعمي أوكرانيا الغربيين إلى إرسال مزيد من الأسلحة بعيدة المدى، مشيرا إلى أن مدى صواريخ كروز الروسية يصل إلى ألفي كيلومتر فيما لا يتجاوز مدى صواريخ القوات الأوكرانية الـ100 كيلومتر.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تقصف قاعدة روسية قرب منشأة زابوريجيا النووية

ولفت إلى أن جهود أوكرانيا للنجاة من هجوم روسيا، يتطلب موارد مادية وأموالًا كبيرة في 2023، حيث يجب أن تظل الكميات الكبيرة من المساعدة العسكرية والتقنية من الدول الشريكة جوهر المقاومة الأوكرانية.

 

التعليقات (0)