سياسة دولية

بعد ضجة ضده.. حاخام فرنسا الأكبر لن يرافق ماكرون إلى الجزائر

أحزاب جزائرية رفضت مرافقة حاييم كورسيا لماكرون في زيارته للبلاد- جيتي
أحزاب جزائرية رفضت مرافقة حاييم كورسيا لماكرون في زيارته للبلاد- جيتي

كشفت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، أن زعيم الطائفة اليهودية بفرنسا الحاخام حاييم كورسيا لن يرافق الرئيس إيمانويل ماكرون في زيارته للجزائر.

 

وقالت الصحيفة إن السبب يعود إلى إصابة الحاخام بكورونا، وسط احتجاج جزائري واسع على الزيارة.

وقالت إن "الحاخام كورسيا كان متحمسا للعودة إلى جذوره"، وفق تعبيرها.

 

اقرأ أيضا: دعوات بالجزائر لمنع دخول حاخام فرنسا الأكبر.. ما السبب؟
 

وحول إصابته بكورونا، أوضحت أن جميع أعضاء الوفد الذي سيذهب إلى الجزائر، خضعوا للفحوصات على مدى أيام ثلاثة، ووفقا للبروتوكول الصحي الذي وضعه الإليزيه.

ونقلت الصحيفة عن كورسيا قوله، إنه "لا يعاني من أي أعراض، لكنه لا يريد المخاطرة بإصابة أعضاء الوفد الرئاسي أو بعض الضيوف الجزائريين، لذلك فقد فضل البقاء في باريس".

 

وقال للصحيفة إنه "يشعر بخيبة أمل لأن هذه الرحلة كانت فرصة له لتوطيد الروابط بين اليهود الفرنسيين من أصل جزائري والبلد الذي لديهم جذورهم فيه"، بحسب تعبيره.

وسبق أن أعربت أحزاب جزائرية عن رفضها لوجود الحاخام كورسيا، ضمن الوفد المرافق لماكرون الذي يصل إلى الجزائر الخميس.

 

والاعتراض الجزائري يأتي بسبب مواقفه المؤيدة للصهيونية العالمية وللعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

 

ووصفت حركة مجتمع السلم الجزائرية، التصريحات الأخيرة للحاخام الأكبر بفرنسا، حاييم كورسيا، بالاستفزازية والخطيرة، معتبرة أنها تمس بالموقف الرسمي الجزائري ضد التطبيع، وتقتضي الرد عليها، ومنع الحاخام من دخول البلاد.

يشار إلى أن ماكرون يصل إلى الجزائر اليوم الخميس، في زيارة يهدف فيها إلى إعادة إحياء العلاقات، بعد توترات شديدة شهدتها خلال عهده، لا سيما بعد رفضه الاعتذار للجزائريين عن المجازر التي ارتكبت بتاريخ الاستعمار الفرنسي للجزائر.

التعليقات (5)
امازيغي
الجمعة، 26-08-2022 04:54 ص
ناقد لا حاقد الى ابوعمر : انت انسان مريض بدليل تعليقاتك الخسيسة مثلك ندعو الله ان يمحيك من الوجود
ابوعمر
الخميس، 25-08-2022 05:31 م
الاخ ناقد ..انا اتحدث عن جزائر العربي بن مهيدي..وسي الحواس..والعقيدعميروش...أما الحثالات التي ذكرتها فهي اقرب الى الجرذان التي ترعب رواد(بيوت الخلاء)اعزكم الله...
غزاوي
الخميس، 25-08-2022 01:13 م
مجرد تساؤل. هل استجاب الرب لدعاء ودعوات الجزائريين !!!؟؟؟ قطعا وأكيد في الحالتين. الحالة الأولى: أن الله ألهم الرئيس الجزائري فاستجاب لنداء مواطنيه ونسق مع ماكرون عدم مرافقة الحخام للوفد الفرنسي والحجة جاهزة وقد استعملها الكثيرون من قبل وهي " كورونا". الحالة الثانية: أن الرب استجاب للجزائريين لرفضهم التقرب والتعامل مع من غضب عليهم، فسلط على الحخام أضعف مخلوقاتها ليحبسه عن أرض طاهرة ذكر (بضم الذال) فيها اسمه نصرة له ولدينه.
ناقد لا حاقد الى ابوعمر
الخميس، 25-08-2022 12:40 م
هههههه جزائر الشهداء بقيادة اللصوص و العملاء مثل تبون و السفاح شنقريجة ....جزائر الشهداء تكرم في المجرمين نزار و توفيق .............
ابوعمر
الخميس، 25-08-2022 11:23 ص
جزائر الشهداء..لا تقبل اللقطاء...اعزكم الله