سياسة تركية

اتفاق بين كييف وأنقرة لإعادة إعمار البنية التحتية بأوكرانيا

سيتم إنشاء فريق عمل بين البلدين من أجل إعادة إعمار أوكرانيا- الأناضول
سيتم إنشاء فريق عمل بين البلدين من أجل إعادة إعمار أوكرانيا- الأناضول

وقعت أنقرة وكييف، الخميس، اتفاقية لإعادة إعمار البنية التحتية التي دمرتها الحرب في أوكرانيا، بحضور الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكرت وكالة الأناضول، أن الزعيمين عقدا لقاء في قصر بوتوتشكي في مدينة لفيف الأوكرانية.

وفي إطار ذلك، وقع الاتفاقية عن الجانب التركي وزير التجارة محمد موش، وعن الجانب الأوكراني وزير البنية التحتية أولكسندر كوبراكوف، بحضور زعيمي البلدين.

وبموجب الاتفاقية سيتم إنشاء فريق عمل بين البلدين من أجل إعادة إعمار أوكرانيا.

ويتولى الفريق تنسيق أعمال إعادة بناء المرافق ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية، مثل الطرق والجسور والبنية التحتية للمياه والكهرباء والمستشفيات والمدارس.

وفي وقت سابق اليوم، انتهت القمة الثلاثية بين الرئيس التركي ونظيره الأوكراني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مدينة لفيف الأوكرانية.

 

وأعرب الرئيس التركي عن استعداد بلاده للعب دور الوسيط أو تقديم تسهيلات بهدف إحياء المفاوضات (بين روسيا وأوكرانيا) على أساس المعايير التي وضعت في إسطنبول.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: بوتين ألمح لأردوغان مؤخرا بقبوله لقاء زيلينسكي
 

وأشار إلى أنه جرى خلال القمة الثلاثية في لفيف مناقشة إنهاء الحرب وملف تبادل الأسرى والمبادرات التي تقوم بها بلاده بهذا الصدد، مضيفا أنه سيقيم نتائج اللقاءات التي عقدت اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وأضاف: "ما زلت أؤمن أن الحرب ستنتهي على طاولة المفاوضات في نهاية المطاف والسيدان زيلينسكي وغوتيريش يوافقانني الرأي".

 

وشدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مزيدا من المسؤولية من أجل إحياء المسار الدبلوماسي (في الحرب بأوكرانيا).

 

وأعرب أردوغان عن قلقه إزاء الاشتباكات المستمرة حول محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، قائلا: "لا نريد أن نشهد تشيرنوبيل جديدة".

 

ويرافق أردوغان في الزيارة وزراء؛ الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والدفاع خلوصي أكار، والزراعة والغابات وحيد كيرشجي، والتجارة محمد موش، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن، ورئيس دائرة الاتصالات فخر الدين ألتون، ومساعد رئيس حزب العدالة والتنمية عمر اتشليك، بالإضافة إلى مدير شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية خلوق بيرقدار.

التعليقات (1)
كريم .. فلسطين
الجمعة، 19-08-2022 08:16 ص
أردوغان لم يفكر بالاعمار في بلاد بالمسلمين بل يفكر بالاعمار في بلاد الكفرة ... اين غزة من الأعمار يا أردوغان؟؟