حقوق وحريات

"العفو الدولية" تدعو الحوثيين في اليمن للإفراج عن صحفيين

"العفو الدولية": ينبغي على الحوثيين أن يسمحوا لصحفي معتقل لديهم بالحصول على الرعاية الصحية فورا
"العفو الدولية": ينبغي على الحوثيين أن يسمحوا لصحفي معتقل لديهم بالحصول على الرعاية الصحية فورا

دعت منظمة العفو الدولية ما أسمتها "سلطات الأمر الواقع الحوثية" في العاصمة اليمنية صنعاء، إلى الإفراج الفوري عن الصحفي المحتجز لديها منذ العام 2015 توفيق المنصوري، وإلغاء حكم الإعدام الصادر بحقه.

وقالت ديانا سمعان، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنيابة في منظمة العفو الدولية، في تصريحات لها اليوم الاثنين، ردًا على نبأ حرمان توفيق المنصوري -أحد الصحفيين الأربعة المحتجزين منذ عام 2015 الذين حكمت عليهم سلطات الأمر الواقع الحوثية بالإعدام في أبريل/ نيسان 2020- من الرعاية الصحية برغم أنه يعاني أوضاعًا صحية خطرة: "ما كان ينبغي بتاتًا احتجاز توفيق المنصوري في المقام الأول، ناهيك عن الحكم عليه بالإعدام".

وأردفت قائلة: "ينبغي على الحوثيين أن يسمحوا له فورًا بالحصول على الرعاية الصحية، التي هو بأمس الحاجة إليها بصورة طارئة".

وتابعت: "ومن المهم للغاية أن يكف الحوثيون عن انتهاك حقوق توفيق المنصوري والصحفيين الثلاثة الآخرين في المحاكمة العادلة -وهم أكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد- المحتجزين معه. وينبغي الإفراج عن هؤلاء الرجال فورًا، وإلغاء الإدانات وأحكام الإعدام الصادرة بحقهم دون إبطاء".

واختتمت تصريحاتها قائلة: "ينبغي الإفراج عن توفيق المنصوري والصحفيين المحتجزين معه فورًا، وإلغاء الإدانات الصادرة بحقهم". 

 

#اليمن: ما كان ينبغي بتاتًا احتجاز #توفيق_المنصوري، ناهيك عن الحكم عليه بالإعدام. على الحوثيين أن يسمحوا له فورًا بالحصول على الرعاية الصحية التي هو بأمس الحاجة إليها https://t.co/qcEznTuvER



وكان شقيق توفيق المنصوري قد تلقى في 27 يوليو/ تموز 2022 معلومات من أسرة معتقل آخر تؤكد تدهور الحالة الصحية لتوفيق المنصوري على نحو شديد. وأنه يظل يُحرَم من النقل إلى المستشفى للعلاج منذ عام 2020.

وقد اعتقلت سلطات الأمر الواقع الحوثية تعسفًا أكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري، عام 2015، واحتجزتهم دون تهمة حتى كانون الأول (ديسمبر) 2018. واحتُجزوا أيضًا بمعزل عن العالم الخارجي أحيانًا، وتعرضوا لمجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان، من ضمنها الاختفاء القسري، والحبس الانفرادي، والضرب، والحرمان من الحصول على الرعاية الصحية.

وفي نيسان (أبريل) 2020 حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء بالإعدام على الرجال الأربعة عقب محاكمة وصفتها العفو الدولية بـ"الجائرة"، وهو حكم قدّم المتهمون استئنافًا ضده. 

ومنذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.


التعليقات (0)