حول العالم

نصب تذكاري بأمريكا لجنود شاركوا في حرب الخليج.. والكويت تعلق

تم تنفيذ خطة إقامة النصب بمشاركة الحكومة الكويتية التي تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار- تويتر
تم تنفيذ خطة إقامة النصب بمشاركة الحكومة الكويتية التي تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار- تويتر

وافقت السلطات الأمريكية على طلب تقدم به عسكريون أمريكيون متقاعدون لوضع حجر الأساس لنصب تذكاري لإحياء ذكرى حرب الخليج التي شنتها الولايات المتحدة قبل أكثر من 30 عاما ضمن تحالف عسكري دولي لإخراج القوات العراقية من الكويت.

 

وفي 17 كانون الثاني/يناير 1991، بدأت العملية العسكرية للتحالف المؤلف من 34 دولة، التي عرفت باسم "درع الصحراء" و"عاصفة الصحراء"، بقصف جوي وبحري مكثف استمر خمسة أسابيع، تبعه هجوم بري واسع على العراق والكويت استمر 100 ساعة حتى استسلمت القوات العراقية.


ونقلت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية عن مقدم متقاعد بالجيش الأمريكي يدعى، كايل بي ليجز، قوله: "نحن ممتنون للغاية لخدمة المتنزهات الوطنية للسماح لنا بوضع حجر الأساس بشكل احتفالي قبل الموافقة النهائية على التصميم، والتي نهدف إلى الحصول عليها في أقل من عام".

 

وصباح الخميس، تجمع المئات لحضور احتفال وضع حجر الأساس عند ناصية شارع كونستتيوشن وشارع 23 حيث سيقام النصب التذكاري.

 

 

 

 

 

وبحسب الصحيفة الأمريكية، وقع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما تشريعا بشأن إنشاء النصب التذكاري لدرع الصحراء في كانون الأول/ديسمبر 2014. وبعد ثلاث سنوات، وقع الرئيس السابق دونالد ترامب على وضع النصب التذكاري في المركز التجاري الوطني.


وسيتميز النصب التذكاري بتصميم دائري في الهواء الطلق مع معالم تهدف إلى استحضار الكثبان الرملية في ساحة المعركة الصحراوية.

ووصف نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال كريستوفر غرادي النصب بأنه تكريم مناسب لـ 299 جنديا أمريكيا لقوا حتفهم خلال الصراع، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

كما استشهد غرادي بحرب الخليج كمثال دائم للتعاون الدولي والشراكة بين الدول للدفاع عن سيادة الكويت.

وتم تنفيذ خطة إقامة النصب بمشاركة الحكومة الكويتية، التي تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار.

ووصف السفير الكويتي في واشنطن سالم الصباح، في تصريحات له الخميس، النصب التذكاري بأنه "رمز امتنان للجنود النبلاء الذين ساعدوا في تحرير الكويت".

 

التعليقات (0)