سياسة دولية

باكستان تفشل محاولة الهند بالحصول على مقعد أممي دائم

تعارض باكستان وإيطاليا زيادة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن- حساب الأمم المتحدة على "تويتر"
تعارض باكستان وإيطاليا زيادة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن- حساب الأمم المتحدة على "تويتر"

تمكنت باكستان من إفشال المحاولة الهندية بالفوز بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بعد أن قادت جهودا أدت إلى افتقار نيودلهي إلى دعم نصف العدد المطلوب من الدول لسعيها.

وتحطم حلم الهند في أن تصبح عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، بعد أن حظي الموقف الباكستاني بتأييد دول عدة بشأن مواصلة النقاش حول معايير العضوية.

وعارضت باكستان محاولة الهند الحصول على العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، وأصرت على فترة محددة للعضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، والتصويت عليها بعد كل سنتين أو خمس سنوات.

وأكدت باكستان اتهاماتها للهند، بأنها تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

 

اقرأ أيضا: NYT: كيف يهدد تصاعد القومية الهندوسية طموحات الهند؟

والهند بحاجة إلى دعم 129 دولة عضوا لتصبح عضوا دائما. وقالت مصادر دبلوماسية؛ إن نيودلهي فشلت حتى في الحصول على دعم نصف العدد المطلوب من الدول.

ويحظى موقف باكستان بدعم جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

لا يزال التقدم نحو إعادة هيكلة مجلس الأمن معطلا، حيث تواصل الهند والبرازيل وألمانيا واليابان الضغط من أجل الحصول على مقاعد دائمة في المجلس، بينما تعارض مجموعة من الدول بقيادة إيطاليا وباكستان بشدة أي أعضاء دائمين إضافيين.

 

اقرأ أيضا: هل يفقد وادي السليكون بالهند مكانته بسبب تصرفات الحزب الحاكم؟

ويتألف مجلس الأمن حاليا من خمسة أعضاء دائمين، هم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، و10 أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
السبت، 16-07-2022 05:06 ص
الهند و البرازيل لا تستحق ان تنال مقعد دائم ...و بالاخص الهند و أخيرا باكستان تتدارك الموقف و تواجه الهند عدوة المسلمين و يوما ما سوف ينتفض مسلموا الهند ضد نظام عبدة البقر و الحجر و الجرذان و الثعبان ...لعنةالله عليكم يا مجوس
الله الله
الجمعة، 15-07-2022 08:27 ص
و ما النصر إلا من عند الله الحمدلله حمدا كثيرا مباركا .

خبر عاجل