سياسة دولية

بدء التصويت في اليابان بانتخابات يخيم عليها اغتيال شينزو آبي

الساعات الأولى من بدء التصويت شهدت ارتفاعا ملحوظا من المشاركين بالانتخابات- جيتي
الساعات الأولى من بدء التصويت شهدت ارتفاعا ملحوظا من المشاركين بالانتخابات- جيتي

بدأ الناخبون في اليابان بالإدلاء بأصواتهم الأحد، في انتخابات مجلس المستشارين (المجلس الأعلى بالبرلمان)، والتي تأتي عقب اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي خلال تجمّع انتخابي في نارا بغرب البلاد.


وقتل آبي، وهو أطول رؤساء الحكومات بقاء في السلطة في اليابان في العصر الحديث، بالرصاص يوم الجمعة، خلال خطاب كان يلقيه لدعم مرشح محلي في مدينة نارا بغرب البلاد، في واقعة اعتبرتها المؤسسة السياسية هجوما على الديمقراطية ذاتها.


وعادة ما يُنظر إلى انتخابات مجلس المستشارين على أنها استفتاء على أداء الحكومة الحالية، وقد أشارت استطلاعات الرأي الأخيرة بالفعل إلى أداء قوي للائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي يعتبر تلميذا لـ آبي.

وقال محللون سياسيون إنه في ظل مشاعر الحزن التي تخيم على الشعب الياباني، فإنه يمكن أن يستفيد كل من الحزب الديمقراطي الحر وشريكه الأصغر في الائتلاف كوميتو من موجة محتملة من أصوات المتعاطفين.

 

اقرأ أيضا: حداد في اليابان إثر اغتيال شينزو آبي.. القاتل يعلن دافعه

وتوقفت الحملات الانتخابية يوم الجمعة، بعد مقتل آبي، لكن السياسيين استأنفوا الأنشطة الانتخابية يوم السبت.


وشهد حضور كيشيدا لمؤتمر انتخابي بمدينة في جنوب غرب طوكيو وجودا متزايدا للشرطة ووضع جهاز للكشف عن المعادن في الموقع، في إجراء أمني غير معتاد في اليابان.

وسينتهي التصويت في الساعة الثامنة مساء (1100 بتوقيت غرينتش) حيث من المتوقع ظهور النتائج الأولية لاستطلاعات الرأي.

 

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن وزارة الداخلية قولها إن الساعات الأولى من بدء التصويت شهدت ارتفاع ملحوظا من المشاركين بالانتخابات.

 

وتهيمن على الانتخابات مخاوف محلّية، لا سيّما ارتفاع الأسعار ومخاطر متعلّقة بإمدادات الكهرباء، خصوصا أن موجة الحر التي تؤثّر على اليابان منذ نهاية تموز/ يونيو تثير مخاوف من نقص الكهرباء.

 

وأظهرت استطلاعات الرأي الأسبوع الماضي فوز الحزب الديمقراطي الحر بما لا يقل عن 60 من 125 مقعدا يجري التنافس عليها غدا الأحد، مقارنة بـ55 مقعدا التي يشغلها الآن، ما يسمح له بالحفاظ على الأغلبية في المجلس الذي يشغله مع كوميتو.

وحصول الحزب على 69 مقعدا في مجلس المستشارين سيجعله يفوز بالأغلبية.

التعليقات (0)