سياسة دولية

خارجية فلسطين: واشنطن تعفي الاحتلال من قتل أبو عاقلة

رفضت خارجية فلسطين نتائج التحقيق الأمريكي في قضية إعدام أبو عاقلة - الأناضول
رفضت خارجية فلسطين نتائج التحقيق الأمريكي في قضية إعدام أبو عاقلة - الأناضول

رفضت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية نتائج التحقيق الأمريكي في قضية إعدام الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على يد قناص إسرائيلي.  

وفجر الأربعاء 11 أيار/ مايو 2022، قتلت أبو عاقلة برصاصة قناص إسرائيلي في رأسها مباشرة، خلال تغطيتها اجتياح الجيش لمخيم جنين، رغم أنها كانت ترتدي السترة الزرقاء التي تؤكد هويتها الصحافية، وكتب عليها باللغتين العربية والإنجليزية بشكل ظاهر "صحافة" و"PRESS"، وفيما بعد اعتدت قوات الاحتلال على جنازتها.   

وعن موقفها مما صدر عن الإدارة الأمريكية، أكد السفير أحمد الديك، المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، رفض نتائج التحقيق التي أعلنت عنها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية أبو عاقلة. 

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "ما صدر عن الجانب الأمريكي هو بيان سياسي، ولا يمت بصلة إلى التحقيق الجنائي، ولا إلى فحص الرصاصة التي قتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة، هذا بيان مسيس من الطراز الأول، وكأنه معد مسبقا؛ بغض النظر تم فحص الرصاصة أم لم يتم فحصها". 

وأكد الديك، أن "ما صدر عن واشنطن هو محاولة لتوفير الحماية لإسرائيل، وإخفاء حقيقة أن جنود الاحتلال هم من أطلقوا تلك النار على الشهيدة شيرين أبو عاقلة". 

ونبه بأن السلطة الفلسطينية "ترفض البيان الأمريكي المسيس المنحاز لإسرائيل، الذي يغطي على جريمتها، وامتصاص النقمة في الشارع الأمريكي التي تطالب الرئيس بايدن بإجراء تحقيقات نزيهة وشفافة ومستقلة في مقتل أبو عاقلة". 

ولفت السفير إلى أن "البيان الأمريكي هو محاولة لإيجاد أبواب للهروب للجناة والقتلة"، مؤكدا أن "الإدارة الأمريكية استملت الرصاصة ولم تقم بأي تحقيقات نزيهة وشفافة، لكنهم في واشنطن بحثوا عن حجج وذرائع لإعفاء دولة الاحتلال من تحمل مسؤوليتها في إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة". 

ونوه بأن "موضوع تسليم الرصاصة هو تخريجة لإصدار مثل هذا البيان أمام الرأي العام الأمريكي، وفي نفس الوقت توفير الحماية للجناة والقتلة". 

وزعمت الخارجية الأمريكية أن الرصاصة التي استلمتها من السلطة الفلسطينية مؤخرا بعد ضغط أمريكي وطلب إسرائيلي، والتي أودت بحياة أبو عاقلة على الفور، لا تتيح التوصل إلى "استنتاج نهائي" في ما يتعلق بمصدر الرصاصة التي قتلتها في 11 أيار/ مايو الماضي". 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن "خبراء بالستيين خلصوا إلى أن الرصاصة متضررة بشكل كبير، ما حال دون التوصل إلى استنتاج نهائي"، بعد "تحليل جنائي شديد التفصيل"، بمشاركة خبراء من الخارج، بحسب قوله. 

 

اقرأ أيضا: تحقيق للأمم المتحدة: شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية

وفي وقت سابق، أكد مستشار وزير الخارجية الفلسطينية، أن ملف مقتل الصحفية أبو عاقلة هو الآن "تحت تصرف الجنائية الدولية وفقا لإجراءاتها ولوائحها التنفيذية، وهو الآن تحت ولاية وصلاحية الجنائية الدولية، التي لا تتحرك بناء على قرارات من هذه الدولة أو تلك، بل تتصرف وفقا لميثاق روما ولوائحها المنظمة".  


التعليقات (8)
غزاوي
الثلاثاء، 05-07-2022 05:44 م
مجرد تساؤل. هل يمكن الوثوق في أمريكا التي خذلت حلفائها !!!؟؟؟ قال المؤرخ بيرنارد لويس: “أمريكا غير ضارة كعدو ولكن غادرة كصديق." حسني مبارك:"المكسي بأمريكا عريان". أشرف غني: "أن أكبر خطأ ارتكبه في حياته هو الوثوق بالولايات المتحدة الأمريكيّة وشُركائها الغربيين، وأنّهم، أيّ الأمريكيين، استَخدموه ككبش فداء". تركي الفيصل: "الولايات المتحدة خذلتنا". قال السفير الأميركي السابق لدى موسكو مايكل ماكفول:" أنّ الدبلوماسيين الأميركيين الذين وعدوا كييف بالانضمام إلى حلف "الناتو" على مدى السنوات الماضية "كانوا يكذبون عليها". الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، صرّح في آذار/مارس الماضي، بأنّ على "أوكرانيا التصالح مع فكرة مفادها أنها لن تكون جزءاً من حلف شمال الأطلسي". فلاديمير زيلينسكي: "الغرب تركنا لوحدنا ولم نجد سوى الخطابات". قال الباحث جوناثان شاشتر في مقال نشره موقع “ذا هيل” ما نصه: "أن الثقة بأمريكا تنطوي على مخاطر وجودية محتملة1" . قال ميشال كولون (Michel Collon) مؤسس مجموعة " Investig’Action ": "نتوهم إذا اعتقدنا أن التعاون مع الحلف الأطلسي و مع أوروبا سينقذها أو يحميها أو يجعلهما يحترمانها. وبعد تراجع استراليا عن شراء الغواصات الفرنسية قال لودريان : "تبلغنا فجأة عبر تصريح للرئيس بايدن أن العقد المبرم بين فرنسا والأستراليين توقف، ثم أن الولايات المتحدة ستقترح عرضا نوويا على الأستراليين لا نعرف مضمونه....ذلك غير مقبول بين الحلفاء (...) كنا نتحدث عن كل هذه الأمور مع الولايات المتحدة منذ وقت قصير وجاء هذا الانفصال. إنه أمر لا يحتمل"..
غزاوي
الثلاثاء، 05-07-2022 05:43 م
مجرد تساؤل. هل كانوا ينتظرون من الأمريكان اتهام أو إدانة الكيان !!!؟؟؟ ذكرني المقال بالمثل العربي: " من استرع الذئب فقد ظلم". "أنه من أشهر الأمثال في تراثنا العربي الأصيل ، وتعني : أي ظلم الغنم ، ويجوز أن يراد ظلم الذئب ، حيث كلفه ما ليس في طبعه ، ويضرب هذا المثّل العربي : لمن يولي غير الأمين" منقول. فقد روى البخاري ومسلم عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "لا يُلدَغُ المؤمنُ من جُحْرٍ واحد مرتين". لكن السلطة الفلسطينية وبعض الأنظمة العربية لدغت (بضم اللام) ألف مرة وستلدغ مليون مرة من نفس الجحر.
عابر سبيل
الثلاثاء، 05-07-2022 03:00 م
تعاون "السُّلطة" مع التّحقيق يعني الاعتِراف بنزاهته، وقُبول نتائجه، وهذا ما تسعى إليه "إسرائيل" وأمريكا، ويبدو أنّهما حَصَلا على ما كانا يُريدانه، وهذه ليست المرّة الأولى على أيّ حال، وليست الأخيرة، طالما أنّ هُناك "التسلُّط الصهيو ـ إسراطيني" "سُلطة فِلسطينيّة" تقع بسُهولةٍ، وبأعينٍ مفتوحة في هذه المِصيَدة. شيرين أبو عاقلة التي وهبت حياتها من أجل نُصرة قضيّتها وشعبها، من المُؤكَّد أنّ دماءها لن تذهب هدرًا، في ظِل وجود شُبّان مجاهدين مُقاومين للاحتِلال العُنصري القاتِل المُجرم في جنين وغزّة واللّد والنّاصرة ونابلس وكُل الأراضي الفِلسطينيّة المُحتلّة.. والأيّام بيننا. رأي اليوم ـ 4. بتصرف يسير
عابر سبيل
الثلاثاء، 05-07-2022 12:23 م
الرَّد الأمثل على طلب المُحقّق الأمريكي للرّصاصة القاتلة كان يجب أن يكون الرّفض القاطِع، وعدم التّعاون، من قبل "التسلُّط الصهيو ـ إسراطيني" "السُّلطة الفِلسطينيّة"، لأنّها تحقيقاتٌ عبثيّة، وحتّى لو خرجت بإدانةٍ صريحةٍ للإسرائيليين، فإنّها لن تُؤدّي إلى عُقوبات، وتسليم القتَلة بالتّالي إلى محاكمٍ عادلةٍ سواءً تابعة لأمريكا أو محكمة الجنايات الدوليّة التي لا تعترف بها أمريكا أو إسرائيل من الأساس. رأي اليوم ـ 3. بتصرف يسير
عابر سبيل
الثلاثاء، 05-07-2022 12:09 م
لا فرق بين أمريكا و "إسرائيل" عندما يتعلّق الأمر بتحقيقاتٍ يُمكن أن تقود إلى إدانةِ الأخيرة بالقتل والإجرام، خاصَّةً إذا كانت الصحافيّة فِلسطينيّة، فدولة الاحتِلال هذه لا يُمكن أن تُوجَد، وتستمرّ في البقاء لولا الدّعم العسكري والأمني والسّياسي الأمريكي. رأي اليوم ـ 2. بتصرف يسير

خبر عاجل