طب وصحة

لغط جديد حول أصل "كورونا".. الصحة العالمية تراجعت عن تقييمها

من الطبيعي أن يأخذ تحديد أصل الأمراض حول العالم بضع سنوات- جيتي
من الطبيعي أن يأخذ تحديد أصل الأمراض حول العالم بضع سنوات- جيتي

تراجعت منظمة الصحة العالمية عن تقييمها السابق حول أصل ومنشأ فيروس "كورونا"، مؤكدة أن نظرية أن الفيروس تسرب من مختبر في الصين، بحاجة إلى دراسة، وذلك بعد الجزم بنفيها سابقا.

 

وتخلّت منظمة الصحة عن تقييمها السابق الذي يجزم بأن الوباء انتقل إلى البشر عبر الخفافيش، وذلك بعد قول علماء إن الخفافيش قد تكون حملت الفيروس عن طريق حيوان آخر، أو بجهد بشري، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

 

ولفتت الوكالة إلى أن منظمة الصحة عادت الآن وبعد عامين على انتشار "كورونا"، إلى الدعوة بشدة لضرورة إجراء تحقيقات أو دراسات تهدف للتوصل إلى منشأ المرض.


وأوضحت الوكالة أن هذا الموقف يمثل "تراجعا شديدا عن التقييم الأولي لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة في ما يتعلق بأصل الجائحة، ويأتي بعد أن اتهم العديد من المنتقدين منظمة الصحة العالمية بالتسرع في رفض أو التقليل من شأن نظرية التسرب المختبري التي وضعت المسؤولين الصينيين في موقف دفاعي".

 

وخلصت منظمة الصحة العالمية العام الماضي إلى أنه "من غير المحتمل للغاية" أن يكون كوفيد-19 قد تسرب إلى البشر في مدينة ووهان من مختبر.

 

وفي أحدث بيان لها الخميس، قالت منظمة الصحة العالمية إن "بعض البيانات الأساسية" لشرح كيف بدأت الجائحة لا تزال مفقودة.


وقال العلماء إن المجموعة "ستظل منفتحة على جميع الأدلة العلمية التي ستتوفر في المستقبل للسماح بإجراء اختبار شامل لجميع الفرضيات المعقولة".

 

ومن الطبيعي أن يأخذ تحديد أصل الأمراض حول العالم بضع سنوات، كما حدث في فيروسات سابقة مثل "السارس" وغيرها.

 


التعليقات (2)
يجب وضع هذا الخبر في قسم "السياسة" وليس "الصحة".
السبت، 11-06-2022 10:09 م
يجب وضع هذا الخبر في قسم "السياسة" وليس "الصحة".
ناقد لا حاقد
السبت، 11-06-2022 06:08 م
الصين ، الهند ، روسيا ، ايران ، فنزويلا ، كوريا الشمالية ، فقط الصداع من هاته الدول التي تدعي انها تحارب الامبرالية و هي في الحقيقة تحاول ترسيم قواعد شمولية و عقلية حكم الفرد الواحد.........

خبر عاجل