سياسة عربية

من هم السوريون الثلاثة المدرجون بقائمة الإرهاب السعودية؟

الغموض يلف اسم علاء خنفورة الملاحق بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة- إنترنت
الغموض يلف اسم علاء خنفورة الملاحق بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة- إنترنت

صنف مركز "استهداف تمويل الإرهاب" الذي يضم في عضويته السعودية والولايات المتحدة ثلاثة مواطنين سوريين على قوائم الإرهاب، هم: علاء خنفورة، والأخوان حسام وبراء القاطرجي.

ويشتهر من بين الثلاثة حسام القاطرجي وبراء القاطرجي على نطاق واسع، فيما يلف الغموض علاء خنفورة، الملاحق بتهمة الارتباط بتنظيم الدولة.

ومن المعروف أن الأخوين "قاطرجي"، يذكران على أنهما مؤسسا "شركة القاطرجي"، المتهمة من قبل مركز "استهداف تمويل الإرهاب"، بتسهيل تجارة تنظيم الدولة الخاصة بالوقود، علاوة على التعامل مع الحرس الثوري الإيراني.

حسام القاطرجي

يعتبر حسام قاطرجي من أكثر الشخصيات شهرة في الدول العربية بشكل عام والدولة السورية بشكل خاص، وهو من الشخصيات التي صعدت إلى الصدارة خلال فترة الصراع السوري.

وُلد حسام القاطرجي في 11 يناير 1982 في سوريا، وكان عضوا في مجلس الشعب السوري منذ عام 2016 عن مدينة حلب، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة "قاطرجي الدولية".

وينشط في مجال الأعمال، وتقدر ثروته بـ"قرابة الـ330 ألف سهم في شركة القاطرجي، وتقدر قيمتها بنحو 33 مليون ليرة سورية وبنسبة تصل إلى 33 في المئة، وشركة Arfada للبترول في الجمهورية العربية السورية، وشريك مؤسس في شركة مجموعة قاطرجي القابضة، وعضو مجلس الإدارة وشريك مؤسس في شركة أليب للاستشارات والحلول التقنية في سوريا.

براء القاطرجي

تذكر مصادر أن اسمه الأول محمد، ولد في عام 1976، وهو شريك في "مجموعة قاطرجي الدولية"، وقد أسس مع شقيقه شركة "قاطرجي للصناعات الهندسية الميكانيكية المساهمة الخاصة".

وتقول سيرة ذاتية عنه إنه يمتلك "340,000 حصة في الشركة بنسبة 34%، قيمتها 34,000,000 ليرة سورية. وشريك مؤسس في (شركة أرفادا البترولية) بالجمهورية العربية السورية، ويمتلك 3,400,000 حصة في الشركة، بنسبة 34%، وتبلغ قيمتها 340,000,000 ليرة سورية...

وهو كذلك رئيس مجلس الإدارة وشريك مؤسس في (شركة أليب للاستشارات والحلول التقنية) بالجمهورية العربية السورية، ويمتلك 400 حصة في الشركة، بنسبة 40%، وتبلغ قيمتها 40,000 ليرة سورية. ورئيس مجلس الإدارة وشريك مؤسس في (شركة جذور للزراعة وتربية الحيوان) بالجمهورية العربية السورية، ويمتلك 400 حصة في الشركة، بنسبة 40%، وتبلغ قيمتها 400,000 ليرة سورية".

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية كانت فرضت في عام 2018 عقوبات على مجموعة "القاطرجي الدولية" متهمة إياها بالتورط في تهريب السلاح.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على النظام السوري لمدة عام آخر

التعليقات (0)

خبر عاجل