سياسة دولية

معارك ضارية شرق أوكرانيا.. وروسيا منفتحة على الحوار

تخوفات عالمية من أزمة غذاء بسبب الحرب في أوكرانيا- جيتي
تخوفات عالمية من أزمة غذاء بسبب الحرب في أوكرانيا- جيتي

تدور معارك ضارية في شرق أوكرانيا للسيطرة على منطقة دونباس حيث تهدد القوات الروسية مدينة سيفيرودونيتسك التي تتعرض لقصف متواصل، بعد إعلان موسكو السيطرة على بلدة ليمان الاستراتيجية.


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، السيطرة على مدينة كراسني ليمان في مقاطعة دونيتسك الأوكرانية بالكامل.


وقالت الوزارة في بيان، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسي أسقطت مقاتلتين أوكرانيتين بمنطقتي خيرسون وخاركيف خلال الـ24 ساعة الماضية.


من جهته، أكد بوتين بحسب ما أفاد به الكرملين أن روسيا تبقى "منفتحة على استئناف الحوار" مع كييف لتسوية النزاع المسلح، في حين أن مفاوضات السلام مع أوكرانيا متوقفة منذ آذار/ مارس.


على الصعيد العسكري، تشدد القوات الروسية الطوق على منطقة دونباس ولا سيما حول سيفيرودونيتسك حيث "شن العدو عمليات هجومية" وفق ما جاء في تقرير صدر الأحد عن رئاسة أركان الجيش الأوكراني.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: "جيش بوتين الخاص" رفض القتال في أوكرانيا

وأعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي مساء السبت، أن "روسيا تستخدم كل وسائلها للسيطرة على سيفيرودونيتسك أو منع أي تواصل بين المنطقة وأوكرانيا".


وأقر بأن "الأسبوع المقبل سيكون صعبا جدا" لكنه اعتبر أن القوات الروسية "لن تتمكن من تحقيق كل ما تخطط له في مستقبل قريب".


من جانبه، أكد رئيس بلدية سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك أن "الروس استقدموا وسائل كثيرة لاقتحام المدينة لكن لا يمكنهم القيام بذلك حتى الآن". وقال: "نعتقد أن المدينة ستقاوم".


وأشار إلى تفاقم الوضع الصحي في المدينة التي كان يسكنها مئة ألف نسمة قبل الحرب.


من جهته شدد بوتين على "خطورة مواصلة إغراق أوكرانيا بأسلحة غربية، محذرا من مخاطر زعزعة أكبر للوضع ومفاقمة الأزمة الإنسانية"، وفق الكرملين.


وحذر السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الولايات المتحدة من إمداد كييف بأسلحة صاروخية بعيدة المدى، لافتا إلى أن لذلك تداعيات "لا يمكن التنبؤ بها" على الأمن العالمي.


وقال أنتونوف: "روسيا تأمل في أن تتغلب الفطرة السليمة والتفكير الصحيح لدى الجانب الأمريكي بمسألة الإمداد المزعوم بأسلحة صاروخية بعيدة المدى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

 

من جانب آخر، قال سفير روسيا في بريطانيا، أندريه كيلين، إنه لا يعتقد أن بلاده ستستخدم أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا، وإنه لا يتم استخدام هذه الأسلحة في مثل هذه النزاعات.


وتابع: "روسيا لديها أحكام صارمة للغاية لاستخدام الأسلحة النووية، بشكل أساسي عندما يكون وجود الدولة مهددا".

التعليقات (0)