سياسة عربية

العراق يستعد لإصدار أول "جواز سفر إلكتروني" قبل نهاية 2022

سيتم إصدار البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني بسهولة بحسب قاعدة البيانات- واع
سيتم إصدار البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني بسهولة بحسب قاعدة البيانات- واع

كشفت السلطات العراقية، الجمعة، عن الإجراءات المتعلقة بإصدار الجواز الإلكتروني الجديد، وموعد حصول المواطنين عليه.


وقال مدير الجوازات العميد ماجد عدنان الهيازعي؛ إن "المديرية مقبلة على خطة واسعة وفعالة بصدد إصدار جواز إلكتروني، مطابق للمواصفات العالمية، ومن أولى المواصفات بالشرق الأوسط، وذلك قبل نهاية العام الحالي".

 

وأوضح مدير الأحوال الجنسية والجوازات والإقامة اللواء رياض جندي الكعبي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)؛ إن "العمل في الجواز الإلكتروني سينتهي خلال أشهر"، لافتا الى أن "إصدار هذا الجواز يخضع لشروط منظمة الطيران الدولي، الذي يتطلب وجود الجوازات الإلكترونية".


وأضاف أن "آلية العمل ستكون عبر بوابات إلكترونية موجودة في المطارات، إضافة إلى شريحة إلكترونية موجودة في الجواز"، مشيرا إلى أن "معلومات جواز السفر العراقي الحالي الأمنية مشفرة، ومن الصعب تزويرها".

 

اقرأ أيضا:  مقتل طفلين عراقيين في دهوك.. واتهامات للعمال الكردستاني

وتابع أنه "عند اكتمال قاعدة البيانات الخاصة بعمل المديرية، فإن المواطن لن يحتاج إلى المستمسكات نهائيا"، لافتا إلى أنه "سيتم إصدار البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني بسهولة بحسب قاعدة البيانات".


وحول آلية الدفع للجوازات الإلكترونية، قال العميد ماجد عدنان الهيازعي؛ إن "المواطن سوف يستغني عن موضوع جلب الصكوك لغرض إصدار الجواز، وسيتم ذلك إلكترونيا، عن طريق آلية جديدة متبعة في مديرية شؤون الجوازات، مما يقلل العناء في موضوع دفع الرسوم ومواكبة التطور الحاصل بالمنطقة".

 

كما لفت مدير الجوازات إلى أن الجوازات الورقية القديمة ستبقى فعالة "وبصورة موازية للجواز الإلكتروني، لحين إصدار منظمة الطيران العالمية ICAO طلب إيقاف الجواز الورقي القديم المعمول به حاليا"، موضحا أن المواطن غير ملزم بتغيير جوازه، "وسيتم تزامن منظومات الاثنين الورقية والإلكترونية بصورة طبيعية"، مؤكدا عدم وجود فارق في الأسعار بين الجوازين.


ومن مميزات الجواز الإلكتروني، حسب الهيازعي، أن هذا الإجراء يرتبط مباشرة "بإنسانية الحركة في المطارات من خلال البوابات الإلكترونية المعمول بها، وهذه من المزايا التي تقدم خدمة للمسافرين ومواكبة للتطور الحاصل في الدول العالمية المتطورة"، بحسب تعبيره.

التعليقات (2)
محمد الراجح
الثلاثاء، 31-05-2022 11:31 م
جواز سفر مع اقامه عراقيه وسفر ع العراق
عمر مرعي حسن
السبت، 28-05-2022 01:35 م
تم

خبر عاجل