سياسة عربية

مسؤول يمني لـ"عربي21": المفاوضات مستمرة لفتح طرقات تعز

تعز محاصرة منذ سبع سنوات- عربي21
تعز محاصرة منذ سبع سنوات- عربي21

قال رئيس الفريق الحكومي اليمني، عبدالكريم شيبان، إن اللقاءات حول ملف "فتح طرقات محافظة تعز (جنوب غرب)" متواصلة لليوم الثاني على التوالي في العاصمة الأردنية مع فريق جماعة الحوثي بإشراف أممي.


وأكد شيبان، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن الفريق الحكومي قدم تصوّره في اليوم الأول من المفاوضات (أمس الأربعاء)، التي تجري بإشراف من المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس غروندبرغ"، مع فريق الحوثيين في عمّان، حول فتح الطرقات محافظة تعز، ورفع الحصار عنها.


وأشار رئيس الفريق الحكومي بشأن ملف تعز، إلى أنه جرى النقاش أيضا اليوم حول الطلبات التي قدمناها، وهي "فتح طرقات تعز"، التي كانت مفتوحة وسالكة قبل العام 2015".


وبحسب البرلماني ورئيس الفريق اليمني المفاوض، فإن النقاشات تركزت على "فتح جميع الطرقات، لتعود كما كانت عليه قبل الحرب المشؤومة، حتى يتمكن الناس من الدخول والخروج من المدينة عبرها بسلام"، إضافة إلى وصول كافة المتطلبات الحياتية لرفع المعاناة عن المواطنين هناك.

 

اقرأ أيضا: هل تمدد الهدنة الإنسانية في اليمن مع اقتراب موعد انتهائها؟

ولفت إلى أن النقاش مستمر في هذا السياق، على أمل التوصل إلى حلول ترفع معاناة الناس.


وتئن تعز، المحافظة الأكثر كثافة سكانية في اليمن، منذ 7 سنوات، تحت وطأة الحصار الذي يفرضه الحوثيون من أكثر اتجاه، وهو ما فاقم معاناة السكان، الذين دفعهم الحصار وإغلاق الطرقات إلى أن يسلكوا طرقات جبلية وعرة، شهدت مئات الحوادث.


ويشكل ملف فتح الطرقات بين تعز والمحافظات المجاورة أهم ملفات الهدنة، التي دخلت حيز التنفيذ في 2 نيسان/ أبريل الماضي، والذي بقي لها من عمرها أقل من أسبوع.


وستركز المفاوضات التي تجري في الأردن على فتح الطرق التي يغلقها الحوثيون، فضلا عن تأمين الماء والكهرباء في تعز، ورفع المعاناة عن سكان المحافظة.

التعليقات (0)