سياسة عربية

المغرب والاحتلال يوقعان مذكرة تفاهم جديدة في إطار التطبيع

الاحتلال والرباط اتفاقية- تويتر
الاحتلال والرباط اتفاقية- تويتر

وقع المغرب والاحتلال الإسرائيلي، الخميس، مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك في إطار اتفاقية التطبيع الموقعة بين الجانبين.


وشهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي، عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية، أوريت فركاش هكوهين، مراسم التوقيع بالرباط.


وأكد ميراوي في كلمة له، وفق البيان، على أهمية المذكرة في "الدفع قدما بعلاقات التعاون الثنائي في ميدان البحث العلمي والابتكار، من خلال تحفيز التقارب بين المؤسسات الجامعية لكلا الطرفين، وتبادل الخبرات والتجارب، فضلا عن تشجيع حركية الطلبة والباحثين".


واعتبر المبادرة فرصة لـ"تطوير برامج مشتركة للبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كالطاقة الخضراء والفلاحة المستدامة والقطاع الصحي، بالإضافة إلى مجال الصناعات الحديثة".


من جهتها، قالت هكوهين، إن المذكرة الموقعة بين الوزارتين تندرج في إطار "الإعلان المشترك" بين البلدين، الموقع في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

 

 


وأضافت أنها تفتح "آفاقا واعدة للتعاون الثنائي".


وأردفت الوزيرة الإسرائيلية: "سنعمل معا من أجل رفع التحديات المشتركة في عدة ميادين، من خلال تعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيا الماء والعلوم، فضلا عن القضايا المرتبطة بالصحة والتغير المناخي".


وفي كانون الثاني/ ديسمبر 2020، أعلنت دولة الاحتلال والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

التعليقات (3)
عابر سبيل
الجمعة، 27-05-2022 05:09 م
# التطبيع خيانة.
العزة لله جميعا
الجمعة، 27-05-2022 05:32 ص
لن يزيدوكم الا فقرا وذلا فهل سمعتم يوما ومنذ نشاتهم ان صهيونيا اعان مسلما تبتغون العزة عند اعداء الله ورسوله فلن تنالو الا المذلة وهذا وعد الله وان دولة زائلة ونحن نرى دولكم زائلة معها فاصبرو وراتقبو ونحن معكم من المرتقبين
ناصحو أمتهم
الجمعة، 27-05-2022 04:59 ص
سيجني النظام المغربي من العدو ما سبق أن جنته الأنظمة العربية التي سبقته في إشهار وترسيم خياناتها.