سياسة تركية

تركيا ترحّل 28,500 مهاجر غير نظامي منذ بداية العام الجاري

قالت المصادر إن أغلب الأجانب الذين تم ترحيلهم كانوا يحملون الجنسيات الأفغانية والباكستانية- جيتي
قالت المصادر إن أغلب الأجانب الذين تم ترحيلهم كانوا يحملون الجنسيات الأفغانية والباكستانية- جيتي

قالت مصادر تركية إن سلطات البلاد رحّلت 28 ألفا و581 مهاجرا غير نظامي، دخلوا البلاد بطرق غير قانونية منذ مطلع العام الحالي.


وقالت مصادر في إدارة الهجرة التركية لوكالة الأناضول إن هذه الخطوة تأتي في إطار مكافحة سلطات البلاد للهجرة غير الشرعية، مؤكدة أن أغلب الأجانب الذين تم ترحيلهم، كانوا يحملون الجنسيات الأفغانية والباكستانية.


وتراوحت أسباب الترحيل بين دخول غير قانوني وانتهاك المدة القانونية للبقاء في تركيا عقب انتهاء صلاحية التأشيرة، وتزوير بأوراق رسمية، وانخراط بممارسات تخالف القانون وتنتهك الأمن والاستقرار.


وفي السياق، سجلت السلطات التركية 153,088 حالة دخول غير قانوني إلى البلاد، منذ مطلع العام الجاري.


وضبطت السلطات 74,516 مهاجرا غير نظامي في عموم تركيا منذ مطلع عام 2022، رحلت منهم 28,581 ، بحسب نفس المصادر.


وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده بصدد التحضير لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم، سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية.

ولفت أردوغان إلى أن نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ بدء عملياتها عام 2016، بحسب وكالة الأناضول.


وأضاف: "نحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من أشقائنا السوريين الذين نستضيفهم في بلادنا"، مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية.

 

اقرأ أيضا: هل ستؤثر أزمة اللاجئين السوريين على انتخابات 2023 في تركيا؟

وأوضح أن المشروع سيكون شاملا بصورة كبيرة، وسينفذ في 13 منطقة على رأسها أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في تلك المناطق، قائلا إنه سيتم بناء مرافق متنوعة في إطار المشروع مثل المدارس والمستشفيات.


التعليقات (0)