سياسة دولية

عبد اللهيان: مفاوضات فيينا مستمرة ونتبادل الرسائل الخطية

عبد اللهيان قال إن بلاده ستواصل مفاوضاتها حتى يتم التوصل إلى اتفاق- جيتي
عبد اللهيان قال إن بلاده ستواصل مفاوضاتها حتى يتم التوصل إلى اتفاق- جيتي

قال وزير الخارجية الايراني، حسين أمیر عبد اللهیان، إن مفاوضات فيينا حول الملف النووي مستمرة، من خلال تبادل الرسائل الخطية.


وأضاف الوزير في مقابلة مع قناة "المسيرة" اليمنية أن هذه المفاوضات لم تتوقف بل إنها مستمرة مع الأمريكيين من خلال تبادل الرسائل الخطية، بهدف إزالة الحظر الأحادي المفروض على إيران.   


وتابع عبد اللهيان قائلا إن "هدفنا من هذه المفاوضات هو الحصول على اتفاق قوي ودائم (..)، وطالبنا الجانب الأمريكي بأن تتسم نظرته بالواقعية، إذ إن إلغاء الحظر في مختلف المجالات والحصول على ضمانات اقتصادية هما من أهم النقاط التي جاءت في جدول أعمال هذه المفاوضات التي تتم بوساطة ممثل الاتحاد الأوروبي".  


وأعرب عن اعتقاده بأن الجانب الأمريكي "يتفهم الخطوط الحُمر لإيران" مؤكدا أن بلاده ستواصل مفاوضاتها حتى يتم التوصل إلى اتفاق.

 

اقرأ أيضا: إيران تؤكد جهوزية الاتفاق النووي وتتهم واشنطن بتأخيره

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت في وقت سابق، إن الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني مع الدول الكبرى "جاهز" وبانتظار التوقيع، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعرقله بوقف مفاوضات فيينا.


وقال المتحدث باسم الوزارة، سعيد خطيب زاده، إن الاتفاق ينتظر التوقيع فقط، لكن أمريكا أوقفت المفاوضات عند بعض مواضيع محدودة لكنها مهمة جدا.


وتابع بحسب وكالة الأنباء الإيرانية: "لم تستطع الولایات المتحدة اتخاذ القرار السياسي بخصوص الاتفاق (...)  للأسف إدارة بایدن تتمسك بالنهج الذي سلكه سلفه ترامب بدلا من أن تثبت أنها صادقة في ما تقول".


وأعلن خطيب زاده عن استعداد إیران للعودة إلى مفاوضات فیینا إذا اتخذت أمریكا القرارات السياسية اللازمة في المواضيع القلیلة العالقة، مضیفا أن إيران تنتظر أن تثبت مجموعة  4+1 أن أمریكا قادرة علی الالتزام بتعهداتها.

التعليقات (0)

خبر عاجل