سياسة دولية

أمير قطر يهاتف ملك السعودية وولي العهد لتهنئتهم بالعيد

أعلنت السعودية وقطر وجل الدول العربية أن يوم غد الاثنين سيكون أول أيام عيد الفطر- واس
أعلنت السعودية وقطر وجل الدول العربية أن يوم غد الاثنين سيكون أول أيام عيد الفطر- واس

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت، اتصالين هاتفيين بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ونجله ولي العهد محمد، لتهنئتهم بثاني عيد فطر بعد اتفاق المصالحة الخليجية الذي تم توقيعه مطلع العام الماضي. 

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن أمير قطر اتصل بالملك ونجله لتهنئتهم بمناسبة حلول عيد الفطر.

 

ومنذ توقيع اتفاق المصالحة الخليجية في مدينة العلا السعودية في 5 كانون الثاني/يناير 2021، تبادل الجانبان السعودي والقطري الزيارات، والاتصالات على أعلى المستويات.

 

ومن أبرز ما شهدته عودة العلاقة بين الدوحة  والرياض زيارة أمير قطر إلى السعودية، ثم زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للدوحة خلال جولة خليجية مطلع كانون الثاني/ديسمبر الماضي، وفي الشهر نفسه وصل أمير قطر للرياض لحضور الدورة الـ42 لمجلس التعاون.

 

اقرأ أيضا: محلل سعودي: إغلاق "مكملين" انتصار للحق ولحكمة المملكة (شاهد)

 — واس الأخبار الملكية (@spagov) April 30, 2022

 

وفي 5 حزيران/يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلقت المنافذ الجوية والبحرية والبرية معها، في أسوأ أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.


وانعقدت القمة الخليجية الثانية والأربعون في العاصمة السعودية الرياض، منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، عقب جولة قام بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في بقية دول الخليج، وشملت أول زيارة له إلى الدوحة منذ الأزمة الخليجية.

 

وكانت الرياض أول الدول الأربع التي أعادت سفيرها إلى الدوحة، حيث تسلم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 30 يونيو 2021، أوراق اعتماد الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفيراً للرياض في الدوحة.

وفي 11 آب/أغسطس، أصدرت قطر قرارا بتعيين بندر محمد عبد الله العطية سفيرا فوق العادة مفوضا لدى السعودية، وبعد هذا التاريخ بأربعة عشر يوما وقعت الدوحة والرياض بروتوكولا لإنشاء مجلس التنسيق السعودي - القطري،  الذي "يعد إطارا شاملا لتعزيز العلاقات الثنائية والدفع بالشراكة بينهما إلى آفاق أرحب وفق رؤية البلدين 2030"، وفق بيان مشترك للبلدين.

 

التعليقات (1)
الأكوان المتعددة
الأحد، 01-05-2022 09:38 م
اللذي يهنئ السفارات عن طريق الحكومات ليس تميم هوا من يرسل لمحمود سليمة ال سعو ثم مافائدة التهنئة اذا كانت للمجاملة غير ان شخص مثل محمود لا تهنئة قطر ممكن تتضرر العلاقات بسببها الجميع يجامل لكن محمود ينتضر الزلة فقط