سياسة عربية

توجه أوروبي لإلغاء الـ"شنغن" عن دولتين عربيتين.. من هما؟

قطر والكويت من أقوى جوازات السفر في العالم- جيتي
قطر والكويت من أقوى جوازات السفر في العالم- جيتي

كشفت مصادر دبلوماسية، أن الاتحاد الأوروبي، يتجه لإلغاء اشتراط حصول مواطني جنسيتين عربيتين، على تأشيرة شنغن، التي تتيح دخول كافة دول الاتحاد الأوروبي.

والدولتان العربيتان هما قطر والكويت، وسيسمح القرار في حال الموافقة عليه، لمواطني الدولتين بالسفر إلى أوروبا دون تأشيرات، في خطوة غير مسبوقة.

وكشف مارغريتيس شيناس نائب رئيس المفوضية الأوروبية أن مقترح السماح للمواطنين القطريين والكويتيين بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي للإقامة لمدة قصيرة بدون تأشيرة سيقدم للتصويت.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر أن القرار "يأتي نتيجة لنجاح كلتا الحكومتين في تحقيق إصلاحات واسعة كما يعكس قوة وعمق العلاقات التي تربط الاتحاد الأوروبي بكلا الدولتين".

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: منطقة شنغن في "خطر شديد"


القرار النهائي للإعفاء يتطلب موافقة بالإجماع من دول الاتحاد الأوروبي الـ27، لتبدأ بعدها مرحلة المفاوضات المباشرة مع كل من قطر والكويت.

ويحتل جواز سفر قطر المرتبة 53 عالميا، ويتيح لحامله دخول 97 دولة، دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول، وفق مؤشر هينلي لجوازات السفر لعام 2022.

في حين يحتل الجواز الكويتي المرتبة 57 وفقا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر، ويتيح جواز سفر الكويت إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 95 وجهة سفر حول العالم.

 

نقدم اليوم مقترح السماح للمواطنين القطريين والكويتيين بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي للإقامة لمدة قصيرة بدون تأشيرة.

 

التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 27-04-2022 11:41 م
اوربا لم تعد طموح حتي يلغو الشنغن عندما تزور فرنسا تشاهد نسبة العرب كبيرة حتي انك طول الظيارة تتعامل معهم وتشاهد كثرة الافارقة والاسياويين حتي المانيا وهولنداء فما فائدة الشنغن والغائها كما ان اوربا لم تعد كما قبل 10 سنوات الفائتة سمعتها تضررت ولم تعد مواثرة هناك فرق بين الاتحاد السوفيتي وروسيا واصبحت روسيا = اوربا من ناحية السمعة والانظمة والحقوق لا امزح
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 27-04-2022 09:24 م
محمود سليمة ال سعو اعاد السعودية ل50 سنة للوراء لعصر القبيلة لذالك هناك هاربون من بلادة مقارنة بثراها كبيرة

خبر عاجل