اقتصاد تركي

أرقام قياسية لمبيعات العقار بتركيا.. جنسيات المشترين

تم رفع الحد الأدنى لشراء العقار  إلى 400 ألف دولار، للحصول على الجنسية التركية- الأناضول
تم رفع الحد الأدنى لشراء العقار إلى 400 ألف دولار، للحصول على الجنسية التركية- الأناضول

سجلت تركيا ارتفاعا بارزا بحجم مبيعات العقارات للأجانب، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022  بنسبة 45.1 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

 

وتصدرت الجنسية الإيرانية قائمة الجنسيات الأكثر شراء للعقارات خلال الربع الأول من العام الجاري، تلتها الجنسية العراقية.

 

وجاءت إسطنبول في المرتبة الأولى كوجهة مفضلة للمشترين، بواقع 5 آلاف و974 وحدة، ما يعادل 41.6 في المئة من إجمالي العقارات المباعة، وفقا لمعلومات هيئة الإحصاء التركية.

 

وفي المرتبة الثانية جاءت ولاية أنطاليا بـ3,447 وحدة، ثم أنقرة بـ904 وحدات، ومرسين بـ664 وحدة، وبورصة بـ452 وحدة، ثم تبعتهما كل من يالوفا وإزمير وصامصون وصقاريا وطرابزون ضمن المراكز العشرة الأولى.

 

ووصل عدد الوحدات المباعة في آذار/ مارس الماضي إلى 14 ألفا و344 وحدة، وهو المعدل الأعلى في البيانات ربع السنوية على الإطلاق في مبيعات العقارات.

 

وتصدر الإيرانيون قائمة الجنسيات الأكثر شراء للعقارات في تركيا في الربع الأول من العام الجاري بـ2,256 وحدة سكنية، وتبعهم العراقيون بـ1,887 وحدة، ثم الروس بـ1,535 وحدة، بزيادة 63.6 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

 

واشترى الألمان 617 وحدة سكنية، والكازاخ 570 وحدة، وبيعت 486 وحدة للأفغان، و382 للكويتيين، فيما جاء مواطنو أوكرانيا واليمن والأردن ضمن المراكز العشرة الأولى.

 

وقبل أيام تم رفع الحد الأدنى لشراء العقار  إلى 400 ألف دولار، للحصول على الجنسية التركية، وفي تصريحات للأناضول قال نظمي دورباقايم، رئيس مجلس إدارة جمعية البناة في إسطنبول، إن تجاوز المبيعات للأجانب حاجز الـ5 آلاف يعد أمرًا إيجابيًا يشير إلى استمرار الزخم الذي اكتسبه تدفق العملات الأجنبية للبلاد.

 

وأشار إلى رفع قيمة الحد الأدنى للعقار للحصول على الجنسية إلى 400 ألف دولار، موضحا أن جمعيته تتوقع أن يستمر بيع العقارات للأجانب دون تباطؤ، وأن يوفر تدفق المزيد من العملات الأجنبية للبلاد خلال الأشهر القليلة القادمة.

 

من ناحية أخرى قال تامر أوز يورت رئيس مجلس إدارة مجموعة أوز يورتلار للمقاولات إن الزيادة في مبيعات العقارات للأجانب استمرت في شهر مارس أيضاً، وإن ذلك يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في تركيا، وعدم تغير نظرتهم للبلاد مهما كانت الظروف.

 

واعتبر أن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية من الأمور التي تجذب المستثمرين، لافتا إلى أن أعداد المبيعات ستزداد مع قدوم أشهر الصيف.

 

من جهته، أكد سلمان أوزغون رئيس مجلس إدارة شركة هلمان للإنشاءات أن مبيعات العقارات للأجانب سجلت أرقاماً قياسية في شهر آذار/ مارس، وفي الربع الأول من العام.

 

وقال إن هذه المعطيات تشير إلى أن قطاع الاستثمار العقاري في تركيا يحافظ على جاذبيته، كما أنها توضح ثقة المستثمر الأجنبي في تركيا.

 

اقرأ أيضا: ما سر ارتفاع مبيعات العقارات بتركيا في مايو رغم أزمة كورونا؟

 

احصاءات العام 2021 

 

وفي العام 2021 حققت مبيعات العقارات في تركيا قفزة جديدة وفق الإحصاءات التركية الرسمية، وقال مدير الطابو والمسح العقاري التركي، محمد زكي آدلي، كانون الثاني/ يناير الماضي، إن مبيعات العقارات للأجانب ارتفعت على نحو ملحوظ منذ 2018، وفقا للأناضول.


وأشار إلى أن تركيا تعد ميناء آمنا بالنسبة لمواطني البلدان العربية والشرق الأوسط، مبينا أن مواطني هذه الدول يتصرفون انطلاقا من منطق "نلجأ إلى تركيا كملاذ آمن في حالة واجهتنا المتاعب في بلادنا".

وأوضح أن عام 2021 شهد بيع 68 ألفا و600 عقار للأجانب، منها 64 ألفا و500 مسكن (منزل)، وحوالي 4 آلاف قطعة أرض، بقيمة تقدر بـ40 مليار ليرة تركية (الدولار نحو 13.52 ليرة).

ولفت إلى أن مواطني العراق وإيران يأتون في مقدمة الأجانب الأكثر شراء للعقارات في تركيا العام الماضي، يليهم مواطنو روسيا وبريطانيا وألمانيا وأفغانستان.

وأضاف أن مدن إسطنبول وأنطاليا وأنقرة وموغلا تأتي في مقدمة المدن التركية الأكثر مبيعا للعقارات للأجانب.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية، تصدرت تركيا الدول الأوروبية في بيع أكبر عدد من العقارات خلال 2021، بواقع نحو 1.5 مليون. وتصدرت إسطنبول المدن التركية في بيع أكبر عدد من المساكن بواقع 276 ألفا و223، مستحوذة على 18.5 بالمئة من إجمالي المبيعات بالبلاد.

 

التعليقات (0)