طب وصحة

ذروة إصابات بالصين.. وانخفاض وفيات كورونا عالميا في أسبوع

تخطت الصين عتبة الـ20 ألف حالة كوفيد يوميا- cc0
تخطت الصين عتبة الـ20 ألف حالة كوفيد يوميا- cc0

أعلنت الصين، الأربعاء، عن تسجيل مستوى قياسي من الإصابات بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة تخطّى الـ20 ألفا، غالبيتها في شنغهاي حيث يتمّ التحضير لافتتاح مستشفى ميداني ضخم يتّسع لأربعين ألف سرير.

وكانت الصين حيث رُصد فيروس كورونا للمرّة الأولى في العالم في نهاية 2019 تمكّنت حتّى آذار/ مارس 2021 من احتواء الجائحة إلى حدّ كبير بواسطة تدابير شديدة الصرامة معتمدة في سياق ما يُعرف باستراتيجية صفر كوفيد.

غير أن المتحوّرة أوميكرون قوّضت هذه الاستراتيجية مع تخطّي إجمالي الإصابات اليومية الحصائل الرسمية التي سُجّلت خلال الموجة الوبائية الأولى في ووهان (الوسط).

وقد أعلن البلد الأكثر تعدادا للسكان في العالم، الأربعاء، عن 20,472 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وهو مجموع منخفض نسبة إلى ما تسجّله الكثير من البلدان الأخرى لكنه مرتفع للصين حيث كانت مستويات الإصابات بالكاد تتخطّى المئة في شباط/ فبراير.

ولم يتمّ تخطّي عتبة الـ10 آلاف حالة يومية إلّا الأحد.

ولم تسجّل أيّ وفاة جديدة، بحسب وزارة الصحة. وتعود آخر حالتي وفاة أعلن عنهما رسميا في البلد إلى منتصف آذار/ مارس.

وسجّلت أكثر من 80% من الإصابات الجديدة في شنغهاي، وهي أكبر مدينة في البلاد خاضعة لتدابير إغلاق شبه تام منذ الأسبوع الماضي.

ومع أن غالبية الحالات المسجّلة في شنغهاي لم تظهر عليها أعراض، فإن كلّ شخص تثبت إصابته، بما في ذلك الأطفال، يُحجر في مراكز مخصصة لهذا الغرض.

وكانت هذه الاستراتيجية محط انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ إن الرضع يفصلون عن أهلهم إذا ما تبيّنت إصابتهم بكوفيد-19 وكان ذووهم غير مصابين بالمرض.

 

اقرأ أيضا: إصابات كورونا تلامس النصف مليار.. والحجر اختياري في ألمانيا

الصحة العالمية: انخفاض معدلات الوفيات عالميا في أسبوع

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 9 ملايين شخص أصيبوا بعدوى كورونا خلال الأسبوع الماضي، وتوفي أكثر من 26 ألفا. 

وأفادت المنظمة الدولية بأن عدد الوفيات انخفض بنسبة 43% عن الأيام السبعة السابقة، وأن عدد الإصابات انخفض بنسبة 16%.

وورد في نشرتها الأسبوعية أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا انخفض من 28 آذار/ مارس إلى 3 نيسان/ أبريل بنسبة 16% مقارنة بالأسبوع السابق، وانخفض عدد الوفيات بنسبة 43%.

وتم تسجيل الانخفاض في معدل الوفيات في جميع المناطق، مع انخفاض ملحوظ بشكل خاص في جنوب شرق آسيا (بنسبة 73%) وأمريكا (بنسبة 63%).

إلى ذلك، سجلت كوريا الجنوبية أكبر عدد من الإصابات في أسبوع، عند 2,058,375، تليها ألمانيا (1,371,270)، وفرنسا (959,084)، وفيتنام (796,725)، وإيطاليا (486,695)، في حين سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات في سبعة أيام (4,435)، تليها روسيا (2,357) وكوريا الجنوبية (2,336) وألمانيا (1,592) فالبرازيل (1,436).

تسجيل أكثر من 50 نوعا فرعيا من متحور "أوميكرون" في العالم

أفادت صحيفة "إزفيستيا" الروسية بأن 50 نوعا فرعيا من متحور "أوميكرون" لفيروس كورونا قد اكتشفت في العالم، وفق وكالة "تاس" الروسية.

وقال علماء الأحياء الروس في مقابلة مع الصحيفة، إن قواعد البيانات الدولية قد سجّلت 50 نوعا فرعيا من "أوميكرون"، وأضافوا أن عملية اكتشاف أنواع جديدة لـ"أوميكرون" لا تزال مستمرة في العالم على الرغم من أن هناك 4 أنواع رئيسية أدرجت على قائمة "GISAID" التي تتضمن "BA.1"، و"BA.1.1"، و"BA.2"، و"BA.3".. إلا أن تصنيف "Pango" الدولي يتضمن عددا أكبر بكثير من أنواع "أوميكرون".

يشار إلى أن "BA.1" له 19 فرعا للمستوى الأول، ولكل فرع أفرع إضافية. أما "BA.2" فله 10 أفرع رئيسية.

وبحسب عالم الوراثة الروسي، ديمتري بروس، فإن أهم الأنواع وأكثرها انتشارا تحصل على تسميات. وفي بعض الأحوال ليست هناك تسميات، كما هو الحال في الصين.


0
التعليقات (0)