مقالات مختارة

أوكرانيا معركة الدولار الأخيرة

حازم عياد
1300x600
1300x600

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء أمرًا تنفيذيا لتقييم مخاطر وفوائد إنشاء دولار رقمي للبنك المركزي الأمريكي، ناقلًا معركة أوكرانيا إلى ساحة جديدة؛ فالحافز الأساس لقرار بايدن جاء للحيلولة دون نقل روسيا نشاطها التجاري الى العالم الافتراضي، بعيدًا عن سيطرة البنك الفيدرالي الأمريكي، وأنظمة سوفيت للتحويل المالي.
 مرسوم بايدن تضمن -بحسب البيت الأبيض- طلبًا من وزارة الخزانة ووزارة التجارة والوكالات الرئيسية الأخرى إعداد تقارير حول الدولار الرقمي، والدور الذي ستلعبه العملات المشفرة مستقبلًا؛ فالقلق في أمريكا كبير من انتقال مركز الثقل إلى العالم الافتراضي، وليس فقط الى الصين.

مسؤولو الإدارة الأمريكية حددوا دوافع بايدن بالقول إن "الإشراف الواسع النطاق على سوق العملات الرقمية الذي تجاوز 3 تريليونات دولار في نوفمبر الماضي، ضروري لضمان الأمن القومي الأمريكي، والاستقرار المالي، والقدرة التنافسية للولايات المتحدة، ودرء التهديد المتزايد للجرائم الإلكترونية".
فأمريكا قلقة من تحول العملة الرقمية إلى بديل واقعي للدولار الأمريكي الذي يواجه ضغوطًا تضخمية قوية، مقرونة بمخاوف من تحول العملة الرقمية إلى بديل تلجأ إليه الدول لشراء وبيع السلع، وعلى رأسها النفط؛ هروبًا من العقوبات الأمريكية، والقيود التي تفرضها على الدول بفعل الصراع الدائر في أوكرانيا؛ فسلاح العقوبات الأمريكي تحول إلى تهديد يعيق النمو العالمي، وجهود التعافي الاقتصادي لما بعد جائحة كورونا.

الدولار بات مهددًا بفقدان مركزه عالميًّا؛ بفعل صعود مراكز مالية جديدة كاليوان والعملات الرقمية، أمرٌ تسعى الإدارة الأمريكية إلى تجنبه من خلال فرض سيطرتها على سوق العملات الرقمية؛ فالقرار التنفيذي لبايدن جاء بمثابة اعتراف أمريكي رسمي بأهمية العملات الرقمية، إذ رفع سعرها بعد سلسلة من النكسات التي واجهتها العملة عالميًّا بمقدار 150 مليار دولار، لتصبح ملاذًا محتملًا الى جانب الدولار في ظل الأزمة الاقتصادية المستعرة عالميًّا.

الهمينة الأمريكية على الاقتصاد العالمي، ونظمه المالية باتت مهددة؛ نتيجة الصعود الصيني، والصراع الدائر في أوكرانيا، وتَخَلُّق أدوات ومراكز مالية بعيدًا عن سيطرة الفيدرالي الأمريكي، حيث النظام الدولي بات أكثر تعددية مما نظن بوجود اليوان الصيني والعملات الرقمية، والنفط الروسي الذي هدد بتحويل أوكرانيا إلى معركة الدولار الاخيرة للدفاع عن مركزه عالميًّا.

هل تنتصر أمريكا بمعركة العملات، وتسيطر على سوق العملات الرقمية المشفرة، ام ان قرارات بايدن ستعطي أثرًا عكسيًّا بتعزيز مكانة العملات المشفرة، وخروجها عن نطاق سيطرة الدولار، والاقتصاد الامريكي المثقل بالتضخم، والقرارات التشريعية المقيدة لعمله؟

 

(صحيفة السبيل الأردنية)


0
التعليقات (0)

خبر عاجل