سياسة تركية

كليتشدار أوغلو يتعهد بالتطبيع مع الأسد.. انتقد شراء "أس400"

كليتشدار أوغلو جدد تعهده بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم إذا فاز بالانتخابات- جيتي
كليتشدار أوغلو جدد تعهده بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم إذا فاز بالانتخابات- جيتي

توقع زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، الفوز بالانتخابات المزمع عقدها في حزيران/ يونيو 2021، رغم الشكوك حول ما إذا كان "مرشحا مشتركا" لأحزاب المعارضة.

 

وانتقد كليتشدار أوغلو في حوار مع وكالة "رويترز" شراء بلاده منظومة الدفاع الجوية "أس400"، مجددا تعهده بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم إذا وصلت المعارضة إلى السلطة.

 

وتعزز التعليقات التوقعات بأن كليتشدار أوغلو (73 عاما) سيكون المرشح المشترك لتحالف من 6 أحزاب في الانتخابات المقبلة، على الرغم من أن استطلاعات الرأي تظهر أن العديد من شخصيات المعارضة الأخرى تفوز بمزيد من الدعم.

 

وقال كليتشدار أوغلو، إنه إذا توافق زعماء الأحزاب الخمسة الآخرين ليكون "مرشحا مشتركا" في منافسة أردوغان، فسيكون شرفا له.

 

وسيناقش قادة الأحزاب الستة المناهضون لأردوغان مرشحهم لاحقا، لكنهم يحتاجون أولا إلى الاتفاق على سياسات اقتصادية واجتماعية وغيرها من أجل برنامجهم المشترك، وقال كليتشدار أوغلو إنه "واضح جدا أن من سيختارونه سيكون رئيسا".

 

اقرأ أيضا: هل تبلور 6 أحزاب معارضة في تركيا تحالفا لمواجهة أردوغان؟
 

وانتقد كليتشدار أوغلو شراء بلاده منظومة "أس400" الروسية والتي تسببت في خلاف مع واشنطن، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سيعمل على إجراء إصلاحات في البنك المركزي إذا تم انتخابه.

 

وبحسب رويترز، فإن كليتشدار أوغلو، يعدّ خبيرا اقتصاديا وموظفا حكوميا سابقا يفتقر إلى كاريزما الرئيس النارية، وقد بقي في ظل أردوغان حيث عانى حزب الشعب الجمهوري الذي يرأسه منذ عام 2010، من هزائم متكررة.

 

والأحزاب الستة هي: "الشعب الجمهوري" و"الجيد" و"المستقبل" و"الديمقراطية والتقدم" و"السعادة" و"الحزب الديمقراطي"، وتم استبعاد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي من الاجتماع الذي عقد بين قادة الأحزاب الستة.

 

ويقول جان سلجوكي، من مؤسسة استطلاعات الرأي "Raporu"، إن كليتشدار أوغلو أصبح أكثر جرأة وعدوانية، ما يظهر تصميمه على أن يكون مرشح كتلة المعارضة، لكنه لا يزال "الأضعف" بين مرشحين آخرين.

 

وعلى الرغم من أن كتلة المعارضة لم تحدد مرشحا رئاسيا، فإن استطلاعات الرأي التي أجرتها شركة "ميتروبول" تظهر أن كليتشدار أوغلو أقل شعبية بكثير، بنسبة 28.5%، من ثلاثة أسماء محتملة أخرى.

 

وحول نتائج استطلاعات الرأي التي تظهر تقدم رئيسي بلدية إسطنبول وأنقرة، أكرم إمام أوغلو ومنصور يافاش على التوالي على زعيم حزبهم، قال كليتشدار أوغلو إنها غير مهمة اليوم، مؤكدا أنهما سيواصلان عملهما في إدارة بلديات أكبر ولايتين في البلاد.

 

وحول منظومة "أس400" تساءل كليتشدار أوغلو: "ضد من سنستخدم هذه الصواريخ؟"، وقال: "لم نتلق إجابة عن هذا السؤل، تم دفع مبلغ كبير من المال، والمنظومة متواجدة حاليا في المخازن".

 

وتطرق كليتشدار أوغلو إلى قضية اللاجئين السوريين، وقال إن تركيا ستعيد ملايين اللاجئين إلى بلادهم، وستعاد العلاقات الدبلوماسية مع بشار الأسد إذا فاز تحالف المعارضة في الانتخابات.

 

وتابع: "إذا دعت الحاجة إلى تدخل الأمم المتحدة، فإنه يجب الحصول على ضمانات بنسبة 100 بالمئة من الأسد، ويجب ربطها بالاتفاقيات الدولية".

 

وقال إن "أموال الاتحاد الأوروبي يمكن أن تستخدم في الأماكن التي سيعيش فيها أولئك الذين سيذهبون إلى سوريا، وللمشاركة في تحقيق الأمن".

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 25-02-2022 11:32 ص
مجرم مثل بشار الوحش.......

خبر عاجل